#اليوم السابع - #حوادث - أسبوع تشريعى.. "النواب" يوافق على 5 مشروعات قوانين و7 قرارات جمهورية

أسبوع تشريعى.. "النواب" يوافق على 5 مشروعات قوانين و7 قرارات جمهورية

واصل مجلس النواب جلساته العامة خلال الأسبوع الماضى، حيث وافق نهائيا بأغلبية ثلثي الأعضاء على 5 مشروعات قوانين وهى:

 مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009 لتعزيز المشاركة المجتمعية لدعم العملية التعليمية والبحثية.  3 مشروعات قوانين بالترخيص لوزير البترول للبحث عن البترول في مناطق خليج السويس ودلتا النيل، الصحراء الغربية والصحراء الشرقية، لاستغلال ثروات مصر الكامنة في باطن الأرض وهى:

1.    شركة ايوك برودكشن بي في البحث عن البترول وتنميته واستغلاله في مناطق خليج السويس ودلتا النيل.

2.    شركة (أباتشي خالدة كوربوريشن ال دي سي) في البحث عن البترول وتنميته واستغلاله في المنطقة المندمجة للبحث والتنمية الصحراء الغربية.

3.    شركة (ترانس جلوب غرب بكر إنك)، وشركة (ترانس جلوب غرب غارب إنك) وشركة (تي جي إن دبليو غارب إنك) في البحث عن البترول وتنميته واستغلاله في مناطق التنمية المندمجة غرب بكر وغرب غارب وشمال غرب غارب البرية بالصحراء الشرقية.

 مشروع قانون مقدم من الحكومة في شأن الإذن لوزير المالية بضمان الشركة القابضة للصناعات المعدنية لسداد مستحقات العاملين بالحديد والصلب.

كما وافق "نهائياً" على (7) قرارات جمهورية أبرزها:

 مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم وتنميـة استخدام التكنولوجيـا الماليـة في الأنشطة الماليـة غيـر المصرفية لتعزيز الشمول المالي وتوسيع قاعدة المستفيدين من الأنشطة المالية غير المصرفية، وانتصر المجلس للغة العربية، حيث وافق على حذف كافة المصطلحات الإنجليزية الواردة بمشروع القانون واستبدالها باللغة العربية.

قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (559) لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاقية التسهيلات التقليدية بين جمهورية مصر العربية من خلال وزارة المالية وبنك أبو ظبي الأول وأطراف أخرى.

 قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (560) لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاقية التسهيلات الإسلامية بين جمهورية مصر العربية من خلال وزارة المالية وبنك أبو ظبي الأول.

قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (561) لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاقية وكالة الاستثمار بين جمهورية مصر العربية متصرفة من خلال وزارة المالية وبنك أبو ظبي الأول وآخرون.

 قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (562) لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاقية الشروط التجارية بين جمهورية مصر العربية من خلال وزارة المالية وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال ليمتد وبنك أبو ظبي الأول وآخرون.

 قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (558) لسنة 2021، بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية.

وإعلان خلو مقعد النائب الراحل أحمد زيدان ومطالب برلمانية بإطلاق اسمه على أحد شوارع دائرته الانتخابية.

ووصف المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول المجلس الذي ترأس الجلسة العامة، احتفال طريق الكباش بالأسطوري، مؤكدا أن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي أكبر ترويج للسياحة المصرية عالمياً.

ووافق المجلس على إحالة رسالة من رئيس مجلس الشيوخ بشأن ما انتهى إليه رأي مجلس الشيوخ بالموافقة على مشروع القانون المُقدم من الحكومة بإصدار قانون التخطيط العام للدولة إلى اللجان النوعية المختصة.

وافق مجلس النواب على تفويض هيئة مكتب المجلس فى تحديد موعد مناقشة طلب مناقشة عامة، مقدم من العضو أيمن أبو العلا وعشرين عضواً آخرين، عن سياسة الحكومة بشأن ضبط سوق الدواء لضمان توفير الدواء للمواطنين.

وافق مجلس النواب في مستهل جلسته العامة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول المجلس "رئيس الجلسة" على إحالة (32) تقرير للجنة الاقتراحات والشكاوى إلى الحكومة لاتخاذ اللازم بشأن ما ورد بها من توصيات.

ورفع المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب الجلسة العامة، على أن يعود للانعقاد الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد الموافق 12 ديسمبر 2021.

 

 

 

 

 


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - رئيس حقوق الإنسان: الرئيس السيسى حريص على استمرار دعم القضية الفلسطينية