الوفد -الحوادث - بعد رفض الشق المستعجل.. قصة أرض مستشفى المهندسين الحائرة بين مجلسين موجز نيوز

حكمت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، الدائرة الثانية، برفض طلب الشق المستعجل المقدم من مجموعة من أعضاء عمومية المهندسين، وقررت المحكمة إحالة أمر مستشفى المهندسين إلى هيئة مفوضى الدولة لإعداد الرأي القانوني في القرار المطعون عليه، وما يترتب على ذلك من آثار.

 

اقرأ أيضًا.. بالتزامن مع انتخاباتهما.. نقابة المهندسين في مأزق و"الأطباء" تفصل بين أعضائها

 

وشملت الدعوى المقامة شق مستعجل، بوقف تنفيذ قرار مجلس النقابة الصادر في 4/9/2021 بتدبير مبلغ 300 مليون جنيه من صندوق المعاشات أو بضمانه للاستثمار في مشروع مستشفى بدر ومشاركة مستثمرين آخرين.

 

وقالت النقابة العامة للمهندسين، إن مشروع مستشفى المهندسين ببدر كان قد بدأ العمل به أثناء وجود المجلس السابق للنقابة، برئاسة نقيب المهندسين السابق والحصول على هذه الأرض المخصصة للمستشفيات، وقامت النقابة بدفع ثمن قيمة الأرض كمستشفى آنذاك، وقد سحبت الأرض وتم إعادتها في فترة المجلس الحالي.

 

وكان المجلس السابق قد اتخذ قرارًا بإقامتها بالجمعية العمومية للنقابة لعام 2015/2017، وقرر المجلس جمع تبرعات لبناء المستشفى، والتي بلغت قيمتها الحقيقية خلال السنوات الأخيرة من فترة تولي المجلس السابق حوالي 660 ألف جنيه من المهندسين الجدد عند القيد، لبناء مستشفى تقدر قيمتها بـ1.5

مليار جنيه.

 

وأضافت: عندما تسلم مجلس النقابة الحالى المسئولية، اتضح أن مشروع المستشفى ليس له دراسة جدوى اقتصادية أو أي دراسات فنية، ويستحيل إقامته من التبرعات، كونه ليس مستشفى خيريا، وبالتالى قرر المجلس الأعلى للنقابة بالإجماع في جلسته رقم 2 بتاريخ 15/ 5 /2018 وبحضور أقطاب المعارضين الحاليين، إقامة المستشفى، كاستثمار لصندوق المعاشات في حالة ثبوت الجدوى الاقتصادية للمشروع.

 

وتابعت: وبناءً على ذلك قام المجلس الأعلى بتكليف المكتب الفني للنقابة بعمل دراسات الجدوى الاقتصادية ومراجعة التصميمات، وقد ثبت من الدراسات، الجدوى الاقتصادية للمشروع، وبناءً عليه تم دعوة المستثمرين لمشاركة صندوق المعاشات لإقامة المستشفى وضرورة تعظيم نصيب النقابة في المشاركة لتحقيق عائد مُجزٍ لصندوق المعاشات، وتقديم خدمات طبية مميزة للمهندسين.

 

واستطردت النقابة،: الغريب في الأمر أن أول من يقف أمام إقامة المستشفى اليوم هم أصحاب الفكرة ومروجوها ومن تبناها ودفع من صندوق المعاشات ثمن الأرض، كما دفع من صندوق المعاشات الملايين لشراء أراضٍ بالمحافظات غير مرخصة لإنشاء المبانى، لإقامة

منشآت للنقابات فى صفقات لا أحد يعلم ما خلفها وسببت الإحراج، والعديد من المشكلات للمجلس الحالي، الذي اتخذ القرار بتقنين الأوضاع، حفاظًا على أموال الصندوق، ولم يلجأ للتشهير بمن قاموا بهذه الصفقات أو مقاضاتهم.

 

وفي وقت سابق قال المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين إن مشروع المستشفي تحول خلال مجلس النقابة الحالي من مشروع قائم على التبرع إلى مشروع إستثماري سيكون له مردود إيجابي كبير على المهندسين وعلى النقابة.


وبشكل مفصل استعرض الدكتور محمد سماحة - مدير مشروع مستشفى المهندسين ببدر ، شرحا وافيا لما وصل إليه هذا المشروع الكبير ، مؤكدا أن النقابة تمكنت من استخراج رخصة  بناء المستشفي يوم 23 سبتمبر الماضي، كما تم الإنتهاء من التصميم الهندسي للمستشفي.

 

وضمت المستشفى 181 سريرا، وهو التصميم المتكون من دور تحت الأرض يستخدم كجراج يتسع لـ 520 سيارة ، ودور أرضي و3 ادوار متكررة  ، ويبلغ مسطح الأدوار جميعا 57029 متر مسطح.


  وقرر المكتب الفني للنقابة التواصل مع مكتب متخصص لإجراء دراسة جدوى متكاملة لمشروع المستشفي ، لعرضها على كبار المستثمرين في المجال الطبي ، لمشاركة النقابة في إنشاء المشروع ، كما تم إقتراح التواصل مع هيئة المجتمعات العمرانية  لعرض مشاركتها مع النقابة في المشروع .


من جانبه أكد المهندس محمود مغاوري الأمين العام للنقابة، أن النقابة مستعدة لسداد تكاليف دراسة الجدوي ، نظرا لأهمية هذه الدراسة ، من أجل سرعة البدء في تنفيذ المشروع.

 

لمزيد من الأخبار .. اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوفد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - رئيس حقوق الإنسان: الرئيس السيسى حريص على استمرار دعم القضية الفلسطينية