موجز نيوز

والي: تطوير مركز تدريب المطرية وتحويله إلى أكبر صرح لرعاية أبناء التوحد في مصر.. صور

والي: تطوير مركز تدريب المطرية وتحويله إلى أكبر صرح لرعاية أبناء التوحد في مصر.. صور

افتتحت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي صباح اليوم مركز رعاية أطفال التوحد والحضانة الدامجة بالمطرية، ليعد صرحا لرعاية أطفال التوحد تقيمه وزارة التضامن الاجتماعي على مساحة 1000 متر تقريبا وبقيمة إجمالية قاربت 7 ونصف مليون جنيه.

استمعت "والى" إلى شرح تفصيلي عن الخدمات الطبية المقدمة حيث يتم عرض الطفل بعد استقباله على الطبيب النفسي المتخصص لتشخيص حالته يلى ذلك عرضه على طبيب انف واذن وحنجرة يقوم بتشخيص حالات الاضطراب في اللغة أو الإحجام عن الكلام يعقب ذلك وضع البرامج الخاصة بالتدريب والتأهيل وفقا لحدة اضطراب التوحد لدى الطفل ومستوى الذكاء بناء على تقييم الأطفال من خلال الاختبارات والمقاييس الخاصة بالتوحد وقصور الانتباه والفرط الحركي، وكذلك تحديد مستوى ذكاء الطفل حيث يتم وضع البرامج العلاجية سواء الخاصة بتعديل السلوك وتنمية المهارات او التخاطب والتكامل الحسي والعلاج الوظائفي والسيكوموتور والعلاج بالفن.

وتفقدت والى 5 فصول تعليمية يضمها المركز لتدريب وتأهيل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على العديد من المهارات واشادت بمستويات التجهيز واستمعت الى عرض حول البرامج المقدمة والتي تهدف إلى تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات رعاية الذات وتأهيل الأطفال ما قبل الأكاديمي والمهارات الأكاديمية بالإضافة الى منستورى وتعديل سلوك بالإضافة الى 4 فصول تعليمية لتدريب وتأهيل الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على التخاطب.

واهتمامًا بالجانب التعليمي للفن والموسيقى ودورهما في علاج أطفال التوحد يضم المركز فصلا لتعليم الرسم والأعمال الفنية التي تساعد وتمكن خلال فصول التخاطب وتنمية المهارات كذلك تعليم الموسيقى والاوريجامى ومعمل الكمبيوتر المجهز بالمركز.


يأتي افتتاح المركز الجديد في إطار فعاليات احتفال وزارة التضامن الاجتماعي باليوم العالمي للتوحد وتنفيذا لإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعلان عام 2018 هو عام الإعاقة بما يمنحهم المزيد من الاهتمام والرعاية خاصة فئة الأطفال المعاقين.

وتفقدت والى المركز المكون من دورين والذي يقدم خدماته المتكاملة في مرحلته الأولى لعدد 50 طفل بداية من استقبال الطفل على أيدى متخصصين وفتح ملف خاص بكل ابن و غرفة الارشاد الاسرى التي تقوم بتقديم الارشادات والتوعية اللازمة لأهالي المصابين بالتوحد عن اضطراب طيف التوحد وبرنامج المركز.

كما افتتحت والى الحضانة الدامجة وهي احدى المؤسسات التعليمية للطفل في مرحلة مبكرة من عمره حتى وصوله الى سن المدرسة وتهدف الحضانة إلى تدريب الطفل على التفاعل مع الآخرين وتنمية قدراته العقلية من حيث التذكر والفهم والإدراك.

 
وتضم الحضانة المقامة على مساحة 300 متر فصلين بسعة 30 طفل يخصص منهم 10 من ذوي الإعاقة تقدم خدمات تعليمية لتدريب وتأهيل الأطفال على المهارات الاجتماعية و مهارات رعاية ذاتية وأخرى خاصة بالمرحلة والتأهيل قبل الاكاديمي بالإضافة إلى تعديل السلوك والمهارات الفنية والكمبيوتر والانشطة وألعاب ترفيهية.

وفي ختام الجولة قامت الوزيرة بتكريم عدد من الجهات الداعمة التي أسهمت في تدعيم مؤسسات الأبناء من ذوي الإعاقة وهي لجنة المسئولية المجتمعية بالنادي الأهلي ومجموعة شركات طلعت مصطفى ومؤسسة البنك التجاري الدولي، كما كرمت رجل أشرف عادل الذي تبرع بمبلغ 10 مليون جنيه للمركز.

كما تفقدت والي على هامش الافتتاح معرضًا لمنتجات أبناء عدد من مؤسسات الإعاقة التابعة للمؤسسة القومية لتنمية الاسرة والمجتمع منها أعمال الخزف والتريكو والاكسسوار كما قام النادي الأهلي بتقديم درع لتكريم معالي الوزيرة كما شاهدت الوزيرة الاحتفالية الفنية التي قدمها ابناء مؤسسات الإعاقة منهم أبناء مركز علاج الشلل الدماغى وأبناء مؤسسة التثقيف الفكرى بالحدائق و فتيات مؤسسة التثقيف الفكرى حلوان وأبناء الرعاية الذاتية المرج ومركز تدريب المطرية وأبناء مؤسستي التثقيف الفكرى والأحداث الضالين بالجيزة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

أخبار متعلقة :