موجز نيوز

ننشر خريطة مناطق الذهب في مصر.. 70% في حلايب وشلاتين والبحر الأحمر.. وإنتاج مليون و500 ألف أوقية بحلول 2018

جاءت زيارة المهندس ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية الى محافظتى البحر الأحمر وأسوان للوقوف على حقيقة ظاهرة التنقيب العشوائى عن الذهب فى مغارات ومناجم الصحراء الشرقية جنوب مصر لتفتح ملف خريطة أماكن تواجد الذهب في مصر وضرورة الاستفادة منها في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها الدولة.

وبحسب الخبراء فمصر بها 3 مناجم يتم العمل فيها بالفعل هي منجم السكري 1 ومنجم السكري 2 وتشوينات منجم الفواخير بخلاف بعض المناطق الأخرى التي يتواجد فيها الذهب خاصة حلايب وشلاتين والبحر الأحمر.

تملك مصر شركتين للتنقيب عن الذهب واحدة منهم تملكها مصر بنسبة 100% من رأس المال وهي شركة شلاتين والأخرى بنظام الشراكة، وتتولى شركة شلاتين التي بدأت العمل فعليًا منذ عام ونصف العام البحث عن الذهب في 5 أماكن في الصحراء الشرقية و6 أماكن في أسوان وأبرز تلك المناطق مناجم تشوينات الفواخير وأم عود وعتود والبراميا وحنجيلية وأم الروس ويتواجد بتلك المناطق نواتج نفايات للذهب منذ عهد الفراعنة وأصبحت قبل إنشاء شركة شلاتين مناطق للتنقيب العشوائي إلا أنه مع بدء عمل الشركة جرى وضع حراسة على تلك المناطق من قبل القوات المسلحة.

وبحسب الدكتور جمال القليوبي أستاذة هندسة التعدين بالجامعة الأمريكية فإن الذهب يتواجد في مصر بنسبة 70% في الجنوب وبالتحديد في حلايب وشلاتين ومرسى علم وسلسلة جبال البحر الأحمر وغارب والـ30% الأخرى منتشرة بمداخل امتداد الصحراء الشرقية في مناطق غارب وجبل الزيت ومداخل البحر الأحمر.

القليوبي أشار إلى أن مصر تنتج في الوقت الحالي 500 ألف أوقية سنويًا من منجمي السكري (1،2) وفي ظل دخول القطاع الخاص في العملية والتطوير الذي أدخلته مصر في البحث من المتوقع أن نصل إلى مليون ونصف أوقية سنويًا بما يعني زيادة الناتج القومي إلى 8% من الإجمالي.

وأشار إلى أن مصر حصلت في النصف الثاني من عام 2016 على قيمة حق الانتفاع المكتسب بالمناصفة مع شركة "سانتا مين" الاسترالية بنسبة 50% انتفاع من الربحية للدولة إضافة إلى 3% إتاوة إنتاج بما قيمته 81 مليون دولار وهذه حصة الشراكة المصرية في العام من منجم السكري لافتًا إلى تصنيف منجم السكري كواحد من أفضل 20 منجم على مستوى العالم لزيادة تركيز مادة الذهب في صخوره.

القليوبي أوضح أن الطن الصخري من المناجم ينتج نحو 3 جرامات فقط من الذهب لافتًا إلى أن الأمر ليس بالسهولة التي يراها البعض وأن التنقيب عن الذهب أصعب من البحث عن آبار البترول ومكلف أكثر من حفر تلك الآبار.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري