المصري اليوم - اخبار مصر- متى يشعر المصريون بتأثير الملء الثاني للسد الإثيوبي؟.. خبير مياه يوضح موجز نيوز

متى يشعر المصريون بتأثير الملء الثاني للسد الإثيوبي؟.. خبير مياه يوضح

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أكد الدكتور هاني سويلم، أستاذ الموارد المائية بجامعة أخن الألمانية، ان تأثير السد الإثيوبي على مصر سيكون تراكمي، قائلًا «لن يشعر الشعب المصري بتأثيره هذا العام أو الذي يليه».

وأضاف «سويلم» في حواره عبر سكايب مع الإعلامي رامي رضوان ببرنامج «مساء دي ام سي» المذاع على فضائية «دي ام سي» اليوم الأربعاء: «لن يشعر المصريون بالكميات التي خصمت في إثيوبيا ولكن المهم أن نفهم أنه مفيش تأثير حالي ولكن الخصم موجود ولكن يتم أخذه من الحصالة ببحيرة السد العالي».

وتابع «سنشعر به ربما في العالم الثالث إذا استمرت إثيوبيا في جدول الملء الثالث والرابع، ولكن نتمنى أن يصدر قرار من مجلس الأمن للوصول إلى اتفاق ملزم للملء والتشغيل خلال 6 أشهر»، مؤكدا أن مصر ليست ضد التنمية في أديس أبابا أو بناء السد ولكن ما يهمها هو حصتها من المياه«.

واستطرد «إثيوبيا تسابق الزمن برفع الخرسانة من أجل استكمال تخزين المياه وعدم الوصول إلى كمية المياه مع انتهاء رفع الخرسانة سوف تسقط باقي المياه من أعلى السد وهذا قد يحدث خلال الأسابيع القادمة ولكن يتوقف على سرعة بناء الخرسانة وكميات الأمطار الحالية».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى