المصري اليوم - اخبار مصر- إثيوبيا: لا يجوز ربط ملف سد النهضة بقضية مياه النيل.. والمفاوضات تتعلق بالتشغيل فقط موجز نيوز

إثيوبيا: لا يجوز ربط ملف سد النهضة بقضية مياه النيل.. والمفاوضات تتعلق بالتشغيل فقط

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال السفير الإثيوبي لدى الخرطوم بيتال أميرو، إن بلاده لا تنوي إلحاق أي أذى بالسودان ومصر بـ«مشروع سد النهضة» وحذر من تسييس الملف.

وأشار أميرو، في ندوة صحفية الأحد، إلى مدى مساندة بلده والسودان لأحدهما الآخر، قائلاً: "نعتبر السودان جزءاً منا ونحن أيضاً جزء منه، ولذلك لا نريد اتخاذ أي خطوة تؤذي السودان لأنها ستكون بمثابة إيذائنا لأنفسنا"، وشدد على أن إثيوبيا لا تخفي أي شيء بخصوص سد النهضة عن السودان، وأن الدولتين كانتا تتعاونان على نحو بناء إزاء هذا الموضوع حتى الآونة الأخيرة.

وقال إن السودان قدم دعماً مادياً وسياسياً ومعنوياً ملموساً إلى هذا المشروع بسبب قناعته بأنه سيستفيد من السد.

وتطرق السفير إلى الفوائد التي سيجلبها السد الإثيوبي الجديد إلى السودان، مشيراً إلى أن هذا المشروع سيؤدي إلى خفض الطمي المتدفق على ‎السودان بنسبة 90%.

وشدد أميرو على أن سد النهضة بدأ كقضية تنموية، لكن تم تحويله لاحقاً إلى قضية سياسية، مجدداً رفض أديس أبابا لإحالة هذا الملف إلى مجلس الأمن الدولي.

وقال إن المطالب التي يطرحها السودان ومصر أمام إثيوبيا بهذا الصدد لا يمكن تلبيتها، مشيراً إلى أنه لا يجوز ربط ملف سد النهضة بقضية مياه النيل التي تشترك فيها دول أخرى، وتابع أن مفاوضات سد النهضة تتعلق بتشغيل السد فقط.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المصري اليوم - اخبار مصر- رئيس الوزراء: توجيهات رئاسية بتوطين صناعة مستلزمات الإنتاج لخفض فاتورة الاستيراد موجز نيوز
التالى المصري اليوم - اخبار مصر- إنهاء معاناة الريف المصرى (الحلقة الأخيرة) موجز نيوز