المصري اليوم - اخبار مصر- بعد قرار مجلس الأمن.. إثيوبيا : انتهاء بناء 80% من سد النهضة (التفاصيل) موجز نيوز

بعد قرار مجلس الأمن.. إثيوبيا : انتهاء بناء 80% من سد النهضة (التفاصيل)

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، إن بناء مشروع سد النهضة الإثيوبي الكبير يسير بشكل جيد وفقا للخطة الموضوعة.

وتفقد مسؤولو الوزارة وشركة الكهرباء الإثيوبية، أمس السبت، سير العمل في بناء السد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية «إينا».

وأوضح سيليشي أن بناء السد يسير كما هو مخطط له، مضيفا: «تم الانتهاء من أكثر من 80% من بناء السد».

كانت رئاسة مجلس الأمن الدولي، قد أعلنت عقده جلسة الخميس المقبل حول سد النهضة الإثيوبي بعد تلقيه طلب من مصر والسودان بسبب تعنت أديس أبابا في التوصل لاتفاق بشأن السد.

وقال مجلس الأمن في بيان له: «لن يكون بمقدورنا حل مشكلة سد النهضة، لكن سندعو الدول الثلاث إلى الحضور وسنشجّعها على التفاوض».

واتهمت السودان إثيوبيا بأنها لم تنقل بشكل «أمين وشفاف» الوضع الراهن لمفاوضات السد، لإنجاز اتفاقية ملزمة لقواعد ملء وتشغيل السد بصورة تحفظ مصالح الأطراف الثلاثة.

من جانبه، قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن موقف مجلس الأمن من قضية سد النهضة ليس مفاجئا، مضيفا أنهم يعملون من أجل هذه النتيجة طوال شهرين، كما أن مخرجات جلسة مجلس الأمن الخميس المقبل سترتبط بالعلاقات وتنسيق مع الدول الأعضاء.

وأضاف شكري، في تصريحات تلفزيونية السبت: «بعد تعثر المفاوضات والحديث عن الملء الثاني كان من الضروري العمل من خلال الاتصال مع مجلس الأمن لعقد جلسة ثانية».

وتابع الوزير: «طرح قضية سد النهضة على مجلس الأمن كان اتفاقا مشتركا بين مصر والسودان، كما أنه سبق على مجلس الأمن إحاطة لما تم من تطورات للتفاوض خلال العام»، مشددًا على أن الخطاب أرفق به مجلد للتاريخ بكل تطورات هذه القضية لكي يكون مستندا رسميا للأمم المتحدة.

وأوضح شكري أن التصريح الصادر من رئيس مجلس الأمن بخصوص استكمال التفاوض الثلاثي، تعبير عن موقف للمندوب الدائم الفرنسي، كما أن هذا التعليق لم يأخذ في الاعتبار التنسيق الكامل مع فرنسا، منوهًا بأن الأمر ليس به توقعات، والموافقة على جلسة مجلس الأمن يوم الخميس جاء بعد جهود واتصالات، وشدد على أن هذه هي المرة الثانية لتناول قضايا مرتبطة بالمياه على مدى 70 سنة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المصري اليوم - اخبار مصر- إنهاء معاناة الريف المصرى (الحلقة الأخيرة) موجز نيوز