المصري اليوم - اخبار مصر- من نام أكثر اليوم في نهار رمضان هل يبطل صومه .. الإفتاء تجيب موجز نيوز

المصري اليوم - اخبار مصر- من نام أكثر اليوم في نهار رمضان هل يبطل صومه .. الإفتاء تجيب موجز نيوز
المصري اليوم - اخبار مصر- من نام أكثر اليوم في نهار رمضان هل يبطل صومه .. الإفتاء تجيب موجز نيوز

من نام أكثر اليوم في نهار رمضان هل يبطل صومه .. الإفتاء تجيب

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قالت دار الإفتاء، إن النوم أكثر النهار في شهر رمضان لا يبطل الصوم، بل لو نام الصائم النهار كله فصومه صحيح.

وأضافت دار الافتاء، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن الإمام النووي قال في «روضة الطالبين وعمدة المفتين» (2/366): «وَلَوْ نَامَ جَمِيعَ النَّهَارِ صَحَّ صَوْمُهُ عَلَى الصَّحِيحِ الْمَعْرُوفِ».

وتابعت دار الافتاء أن ابن قدامة قال في «المغني» (3/ 116): «النَّوْمُ لَا يُؤَثِّرُ فِي الصَّوْمِ، سَوَاءٌ وُجِدَ فِي جَمِيعِ النَّهَارِ أَوْ بَعْضِهِ».

وقال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن رمضان هو شهر الصبر والمصابرة والنصر العظيم للإسلام والمسلمين، ولم يرد أن النبي صلى الله عليه وسلم أو المسلمين كانوا يتركون فيه أعمالهم وأمور معاشهم للتفرغ للعبادة، سواء كانت الصيام أو القيام، بل يجمعون بين ذلك كله في توازن وانسجام وفق نظام مُحكم يضمن أداء العبدما افترضه الله تعالى من عبادات، واستقرار العمل واستمرار الإنتاج وسلامته بطريقة وسطية لا إفراط فيها ولا تفريط.

وأكد مفتي الجمهورية أن الله تعالى اختص ساعات الليل الأخيرة بكثرة النفحات الإلهية، ونسمات القرب المباركة التي تحيي القلوب، وتنعش الأرواح، وَوَعَد من يحييها بالرضوان من الله عزَّ وجلَّ وجزيل الثواب، سواء أحياها بالصلاة أم بالدعاء أم بالاستغفار أم بالصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أم بالتسبيح، أم بأي نوع من أنواع العبادة والذكر.

ولفت مفتي الجمهورية النظر إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرجو الهداية والتوفيق والسداد لهذه الأمة وكان مهمومًا بها وكانت محل عنايته، وهذا أمر ملحوظ طوال حياته حتى قبل هجرته للمدينة المنورة فكان لا يحب الإيذاء، بل كان يجب الرحمة والعطف.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى