المصري اليوم - اخبار مصر- تمسك مصرى سودانى بـ«الاتفاق الملزم وتوسيع الوساطة» بمفاوضات السد موجز نيوز

المصري اليوم - اخبار مصر- تمسك مصرى سودانى بـ«الاتفاق الملزم وتوسيع الوساطة» بمفاوضات السد موجز نيوز
المصري اليوم - اخبار مصر- تمسك مصرى سودانى بـ«الاتفاق الملزم وتوسيع الوساطة» بمفاوضات السد موجز نيوز

تمسك مصرى سودانى بـ«الاتفاق الملزم وتوسيع الوساطة» بمفاوضات السد

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال مفوض الاتحاد الإفريقى للشؤون السياسية والسلم والأمن، بانكول أديوى، إن دور الاتحاد فى مفاوضات حيادى، ويهدف إلى تيسير المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا، مشيرا، خلال لقاء له بوزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية فى كينشاسا، إلى أهمية لعب دور حيادى وميسر للاتحاد فى عملية المفاوضات التى تنطلق اليوم.

واستؤنفت أمس بعاصمة الكونغو «كينشاسا» المفاوضات لحل الخلافات حول الملء الثانى لسد النهضة والمقدر بنحو 13.5 مليار متر مكعب، بهدف تحديد منهجية التفاوض ومساراته والاتفاق عليها وبحث المقترح السودانى بضرورة الاستعانة بوساطة دولية رباعية تضم الاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وتعمل تحت قيادة الاتحاد الإفريقى، لمساعدة الأطراف الثلاثة على التوصل لاتفاق قانونى ملزم.

وبرز جدل كبير حول أهلية الاتحاد الإفريقى وقدرته على حل المعضلة الحالية ومدى منطقية طلب السودان توسيع الوساطة إلى مظلة رباعية، وتتمسك مصر والسودان بضرورة عدم البدء فى الملء الثانى بدون اتفاق قانونى وفنى ملزم للدول الثلاث وضرورة الخروج باتفاق على آلية التنسيق بين الدول الثلاث، وتبادل المعلومات حول قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة. ووفقًا لمصادر معنية بملف مياه النيل، فإن إثيوبيا تستهدف تطويل أمد المفاوضات لاستنزاف الوقت وصولا للملء الثانى والثالث لسد النهضة وفرض سياسة الأمر الواقع على السودان ومصر، مشيرة إلى أن مصر والسودان تستهدفان وقف سياسة «استنزاف» الوقت، والذى استمر على مدار 10 سنوات. وأضافت المصادر أنه من المقرر أن تعرض السودان وجهة نظرها بأن الملء الثانى ستكون له آثار سلبية كبيرة أكثر من الملء الأول، لافتة إلى أن الخرطوم سيطلب برنامجًا تفصيليًا تلتزم من خلاله إثيوبيا بملء منسق أو منتظم.

الوضع في مصر

اصابات

185,922

تعافي

143,575

وفيات

10,954

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المصري اليوم - اخبار مصر- من «زريبة قوصون» إلى متحف مفتوح.. «التحرير» يحاكى أهم ميادين العالم موجز نيوز
التالى المصري اليوم - اخبار مصر- «الشيوخ» يبدأ جلساته بـ«الوقف الخيرى» و«أصحاب القدرات» موجز نيوز