المصري اليوم - اخبار مصر- وزيرة الثقافة : دور ثروت عكاشة مؤثر فى حياتى.. ومنح الفرصة لفنانين كبار موجز نيوز

المصري اليوم - اخبار مصر- وزيرة الثقافة : دور ثروت عكاشة مؤثر فى حياتى.. ومنح الفرصة لفنانين كبار موجز نيوز
المصري اليوم - اخبار مصر- وزيرة الثقافة : دور ثروت عكاشة مؤثر فى حياتى.. ومنح الفرصة لفنانين كبار موجز نيوز

وزيرة الثقافة : دور ثروت عكاشة مؤثر فى حياتى.. ومنح الفرصة لفنانين كبار

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، إن الراحل الدكتور ثروت عكاشة كان له دورًا مؤثرُا في حياتها ومسيرتها بإنشائه أكاديمية الفنون والكونسرفتوار، موضحة اكتشاف موهبتها من خلال أسرتها وتمكنت بعدها من استكمال دراستها بالأكاديمية. وأضافت: «لولا ثروت عكاشة لما أتيحت الفرصة لفنانين كبار مثل حسن شرارة ورمزي يسه وعدد من مغنيين الأوبرا العالميين».

جاء ذلك خلال مشاركتها اليوم في افتتاح، لقاءً فكريًا يحمل عنوان «ثروت عكاشة.. بين السياسة والثقافة»، بمكتبة الاسكندرية في سياق الاحتفالات الجارية بمئوية الدكتور ثروت عكاشة؛ وزير الثقافة الأسبق ورائد النهضةً الثقافيةً الكبرى في مصر المعاصرةً.

وأكدت وزيرة الثقافة أن الدكتور ثروت عكاشة وضع حجر الأساس للعمل الثقافي في محافظات وقرى مترامية من خلال قصور الثقافة. وأضافت: «كمسؤولة في الدولة، أشعر بالفخر ولي الشرف أن استكمل الخطوات العظيمة التي أسسها الدكتور ثروت عكاشة في استراتيجيته لوضع بنية أساسية ثقافية في جميع أنحاء مصر، وهي استراتيجية مستمرة بعد مرور 60 عامًا».

وأشارت«إيناس» إلى أن الدكتور ثروت عكاشة أنشأ صروحًا ثقافية كبيرة منها المسارح والسيرك القومي ومسرح البالون والفرق الفنية، لافتة إلى أن وزارة الثقافة تحاول إحياء هذه الصروح وأنشطتها من جديد.

وقالت الدكتورة إيناس عبدالدايم، إن الاحتفال بمرور مائة عام على ميلاد الدكتور ثروت عكاشة يشهد مجموعة من الفعاليات والأنشطة المتنوعة، تنظمها هيئات وقطاعات وزارة الثقافة على مدى العام الجاري 2021، وتشمل مؤتمر: «ثروت عكاشة.. فارس الثقافة المصرية» في إبريل 2021، وإطلاق جائزة ثروت عكاشة لترجمة الفنون السمعية والبصرية من اللغة العربية وإليها، وتنظيم معرض في أوائل شهر إبريل يتناول مجال الفن التشكيلي، في فترة ثروت عكاشة، بالإضافة إلى كتاب وثائقي عنه، وإدراج احتفالية خاصة بالدكتور ثروت عكاشة، ضمن فعاليات معرض الدولي للكتاب، ومؤتمر بالمركز القومي للترجمة في أكتوبر 2021، لمناقشة ما ترجمه الراحل ثروت عكاشة من أعمال، واحتفالية كبرى تقام في معبد أبو سمبل، خلال شهر سبتمبر 2021.

الوضع في مصر

اصابات

185,922

تعافي

143,575

وفيات

10,954

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المصري اليوم - اخبار مصر- السيسي لكبرى الشركات الأمريكية : مصر تزخر بفرص استثمارية مدعومة بالقرار السياسي موجز نيوز
التالى المصري اليوم - اخبار مصر- بث مباشر.. وصول الشحنة الأولى من لقاح كورونا أسترازينيكا من كوفاكس موجز نيوز