المصري اليوم - اخبار مصر- «ضم الخمس علاوات».. تعرف على معركة البدري فرغلي في عام 2015 موجز نيوز

«ضم الخمس علاوات».. تعرف على معركة البدري فرغلي في عام 2015

اشترك لتصلك أهم الأخبار

رحل النائب والمناضل البورسعيدي البدري فرغلي، صباح اليوم، عن عمر يناهز 74 عاماً.

«فرغلي» خاض معارك عدة في ساحات من أجل قضايا أصحاب المعاشات، فيما يلي واحدة من أبرز هذه المعارك:

أقام فرغلي دعوى قضائية عام 2015 طالب فيها بضم الخمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات، وقضت المحكمة لصالحه ما دعا وزارة التضامن وهيئة مفوضي الدولة بالطعن على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا، والتي أصدرت حكمًا لصالح أصحاب المعاشات بعد تعديل الطلبات بصحيفة الدعوى، ثم قامت وزارة التضامن بطلب الرأي القانوني للفتوى والتشريع بمجلس الدولة.

وقضت المحكمة الإدارية العليا، في حكم نهائى وباتّ، برفض الطعون المقامة من وزيرة التضامن الاجتماعي على الحكم الصادر بأحقية أصحاب المعاشات في إضافة 80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير، وأيدت المحكمة بهذا الحكم ما أصدرته محكمة القضاء الإدارى في هذا الشأن.

وقد وصفه سيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، بانه أحد مؤسسي حزب التجمع، واصفًا إياه بـ«مدرسة في العمل الشعبي وناضل بقوة لانتزاع حقوق أصحاب المعاشات»، وإن قضية أصحاب المعاشات يرجع الفضل فيها للمناضل الشعبي البدري فرغلي ورفاقه.

وتابع «عبدالعال»، أن «فرغلي أعطانا فكرة إمكانية النضال السلمي والقانوني وهو الدرس الذي تعلمناه منه، خاصة أنه أحد قادة حزب التجمع العظماء».

وفي حكومة ، وقف البدرى فرغلى ضد صفقات الخصخصة وبيع القطاع العام وتصدى للحكومة حين باعت بأسعار زهيدة مساحات كبيرة من الأراضى مع مصانع الحديد وطردت آلاف العمال تحت نظام المعاش المبكر عاش .

وكتب عنه الكاتب الصحفي فاروق جويدة في الاهرام 14 اكتوبر الماضي، في مقاله «هوامش حرة»، البدرى في بلده تحول إلى رمز من رموزها وقد صال وجال في مجلس الشعب مدافعاً عن حقوق العمال عاش إنساناً بسيطاً في حياته ولم يسع إلى أن يكون صاحب مال أو سلطان كان يعترف بأنه لم يكن يعرف شيئا عن الاشتراكية وحين دخل السجن التحق برموز اليسار المصرى وصار واحداً منهم.

واضاف جويده في وصف فرغلي، كان اشتراكياٍ واقعاً وفكراً ومواقف.. كان عاملا بسيطا في وعاش مهموماً بقضايا وطنه واستطاع أن يشكل خلفياته الثقافية والفكرية رغم أنه لم يتجاوز الشهادة الابتدائية في مراحل التعليم كان من رموز اليسار الذين حملت لهم تقديراً عميقا فؤاد مرسى وإسماعيل صبرى عبدالله وخالد محيى الدين وحسين عبدالرازق ورفعت السعيد وجودة عبدالخالق كل واحد منهم كان صاحب مدرسة فكرية وسياسية وكنت احترم أفكارهم حتى لو اختلفت معهم.. إن البدرى فرغلى عاش سنداً لأصحاب المعاشات ولعمال مصر الذين طالما دافع عن حقوقهم لقد علم نفسه دون أن يحمل شهادة وخاض معارك كثيرة وكان قدوة للشرفاء في كل زمان.

البدري فرغلي يتحدث في ندوه بدمياط - صورة أرشيفية
البدري فرغلي، عضو مجلس الشعب المنحل، متحدثا خلال اجتماع أعضاء من اللجنة التأسيسية للدستور بعدد من الأحزب والقيادات السياسية ببورسعيد، 29 يوليو 2012، وذلك في إطار الجولات التي يقوم بها أعضاء من الجمعية بمحافظات مصر لإجراء حوار مجتمعي حول صياغة الدستور المصري. - صورة أرشيفية
صورة مجمعة بين نائبي مجلس الشعب مصطفي بكري (إلى اليمين)، والبدري فرغلي. - صورة أرشيفية
البدري فرغلي خلال مؤتمر قائمة «التحالف الجمهوري» بالغربية - صورة أرشيفية
البدري فرغلي خلال مؤتمر قائمة «التحالف الجمهوري» بالغربية - صورة أرشيفية
البدري فرغلي خلال مؤتمر قائمة «التحالف الجمهوري» بالغربية - صورة أرشيفية

الوضع في مصر

اصابات

173,813

تعافي

134,960

وفيات

9,994

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المصري اليوم - اخبار مصر- انقطاع المياه عن 11 منطقة بالجيزة يوم الجمعة 5-3-2021 موجز نيوز
التالى المصري اليوم - اخبار مصر- محافظ بني سويف يشهد بدء التطعيم بلقاح كورونا موجز نيوز