المصري اليوم - اخبار مصر- «البيئة» تنفي وجود تماسيح في ترعة بأسيوط: «ورل النيلي من الزواحف الآمنة» موجز نيوز

المصري اليوم - اخبار مصر- «البيئة» تنفي وجود تماسيح في ترعة بأسيوط: «ورل النيلي من الزواحف الآمنة» موجز نيوز
المصري اليوم - اخبار مصر- «البيئة» تنفي وجود تماسيح في ترعة بأسيوط: «ورل النيلي من الزواحف الآمنة» موجز نيوز

«البيئة» تنفي وجود تماسيح في ترعة بأسيوط: «ورل النيلي من الزواحف الآمنة»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزير البيئة أن ترعة الملاح بمحافظة أسيوط خالية تمامًا من أي تماسيح، مشيرة إلى أن ما وجد بها هو حيوان الورل النيلي وهو من الزواحف الآمنة.

وأضافت «فؤاد» في تصريحات صحفية، الأحد، أن «الورل النيلي لا يعتبر من الحيوانات المفترسة للإنسان ولا يسبب أي خطورة عليه أو على النبات أو الحيوان وهو يتواجد في بيئته الطبيعية ومدرج ضمن قرار وزير الزراعة رقم ٢١ لسنة ١٩٨٩، والذى ينص على حظر صيده أو الإتجار فيه بشكل غير مقنن ومدرج ضمن الملحق 4 لقانون البيئة 4 لسنة 1994 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما».

وأشارت وزير البيئة إلى أن «الورل واسع الانتشار وغير مهدد بالانقراض وأنه يتواجد في مناطق النيل وفروعه والترع والمصارف والأراضي الزراعية المحيطة، لأن ضفاف نهر النيل هي بيئته الطبيعية مع زيادة أعداده كلما اتجهنا جنوبا وانه قد يتحرك إلى اليابسة بحثا عن غذائه من الجيفة، وهذا أمر طبيعي خلال دورة حياته ويشاهد في المياه بشكل أكبر خلال فصل الصيف معتمدا على الأسماك في غذائه، وقد يلجأ للبيات الشتوي خلال البرد القارص، ولا يهاجم الإنسان انما يدافع عن نفسه بالذيل غالبا في حالة مهاجمته، ولا داعي للذعر ابدا من هذا الحيوان».

كانت وزارة البيئة قد تلقت بلاغاً من شرطة البيئة والمسطحات وقسم اول اسيوط يفيد برصد احد المواطنين بحيوان يشبه التمساح في ترعة الملاح بمحافظة اسيوط.

فور تلقى البلاغ أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد توجيهاتها بسرعة تشكيل لجنة من المختصين في الحياة البرية من محمية وادى الاسيوطي وفرع جهاز شؤون البيئة بأسيوط وبالتعاون مع الجهات المعنية لمعاينة الموقع المذكور في البلاغ واتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على حياة المواطنين وتحديد نوع الحيوان الذي تم رصده والذي اثبتت المعاينة أنه حيوان الورل النيلى.

الوضع في مصر

اصابات

148,799

تعافي

118,294

وفيات

8,142

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المصري اليوم - اخبار مصر- محافظ الشرقية يلتقي أعضاء مجلسى النواب والشيوخ عن دائرة أبو حماد والقرين موجز نيوز
التالى المصري اليوم - اخبار مصر- انتشار الفرق الطبية الوقائية في شوارع وميادين الأقصر لمواجهة كورونا موجز نيوز