المصري اليوم - اخبار مصر- «اعرف إسكندرية صح».. محاضرة بالمركز الفرنسي للدراسات في الإسكندرية موجز نيوز

المصري اليوم - اخبار مصر- «اعرف إسكندرية صح».. محاضرة بالمركز الفرنسي للدراسات في الإسكندرية موجز نيوز
المصري اليوم - اخبار مصر- «اعرف إسكندرية صح».. محاضرة بالمركز الفرنسي للدراسات في الإسكندرية موجز نيوز

«اعرف إسكندرية صح».. محاضرة بالمركز الفرنسي للدراسات في الإسكندرية

اشترك لتصلك أهم الأخبار

نظم المركز الفرنسي للدراسات السكندرية، محاضرة بعنوان «اعرف إسكندرية صح»، وذلك ضمن الدورة الحادية عشر لأسبوع التراث السكندري.

والمحاضرة تم بثها «أون لاين»، وألقاها الدكتور إسلام عاصم، رئيس قسم الإرشاد السياحي بالمعهد العالي للسياحة وترميم الآثار بأبي قير، وشارك فيها المئات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وركزت «المحاضرة» على تصحيح معلومات خاطئة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي عن الإسكندرية، وتناول بعضها الإعلام، بغرض رفع الوعي التاريخي.

واستعرض «عاصم» ما ادعته «BBC» حول «ريا وسكينة» أنهما كانا من المجاهدات ضد الإنجليز، وتم عرض وثائق لأول مرة لأماكن الجثث في المنازل الأربعة ومحاضر النيابة التي تثبت أنهما مجرمتان.

وحول تصحيح مفهوم آخر، تطرق الحديث إلى تصحيح ما هو مشهور عن حفيد الصحابي خالد بن الوليد، الذي يعتقد أنه دفن بجامع العطارين وسط الإسكندرية في حين أن خالد ابن الوليد ليس له حفيد بالاسم المكتوب على الضريح.

وأوضحت المحاضرة أماكن مقابر الأسرة العلوية بالإسكندرية قبل نقلها إلى وإزالة الخلط بين مسجد سيدي جابر مقابر الأسرة العلوية وجامع النبي دانيال في بطاقات البريد القديمة وحقيقة النبي دانيال، قلعة قايتباي.

وصححت الندوة ما كان شائعا عن ان اقدم سينما في اسكندرية هي سينما «بلازا»، وأوضحت أن أول عرض سينمائي بعد ظهور للسينما في مصر بعد باريس كان في مركز الحرية للإبداع عندما كان وكالة طوسون، وحاليًا تعد سينما ستراند أقدم سينما بالمدينة طبقًا لموقع مكتبة الإسكندرية.

الوضع في مصر

اصابات

109,422

تعافي

100,439

وفيات

6,380

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المصري اليوم - اخبار مصر- رئيس جامعة الزقازيق يتفقد التجهيزات والتشطيبات بمستشفي جراحات الأطفال التخصصي موجز نيوز
التالى المصري اليوم - اخبار مصر- «الوطنية للانتخابات» تعلن فوز 110 مرشحين بإعادة «أولى النواب» موجز نيوز