المصري اليوم - اخبار مصر- «لايجوز الجمع بين عضوية المجلسين».. ما موقف نواب البرلمان الذي عينهم في «الشيوخ»؟ موجز نيوز

المصري اليوم - اخبار مصر- «لايجوز الجمع بين عضوية المجلسين».. ما موقف نواب البرلمان الذي عينهم في «الشيوخ»؟ موجز نيوز
المصري اليوم - اخبار مصر- «لايجوز الجمع بين عضوية المجلسين».. ما موقف نواب البرلمان الذي عينهم السيسي في «الشيوخ»؟ موجز نيوز

«لايجوز الجمع بين عضوية المجلسين».. ما موقف نواب البرلمان الذي عينهم في «الشيوخ»؟

اشترك لتصلك أهم الأخبار

شهدت قائمة تعيينات مجلس الشيوخ التي أصدرها الرئيس عبدالفتاح السيسى، وجود 3 أعضاء حاليين بمجلس النواب، ضمن القائمة، وهم بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد والسيد عبدالعال رئيس حزب التجمع، ورمضان سرحان نائب .

وطبقا لنص المادة 252 من الدستور لايجوز الجمع بين عضوية ومجلس الشيوخ، كما يحظر قانون مجلس الشيوخ الجمع بين عضوية مجلس الشيوخ وغيرها حيث نصت المادة 47 على أنه لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الشيوخ وعضوية ، أو ، أو المجالس المحلية، أو منصب المحافظ، أو نائب المحافظ، أو مناصب رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو عضويتها، أو وظائف العمد والمشايخ، أو عضوية اللجان الخاصة بهما.

وقال النائب مصطفى بكرى عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب لـ«المصري اليوم» إلى أن النواب لايستطيعون تأدية اليمين الدستورية يوم الأحد المقبل في مجلس الشيوخ إلا بعد تقديم استقالتهم من «النواب»، مشيرا إلى إنه لايشترط عقد جلسة عامة بمجلس النواب لنظر قبول الإستقالة، وأضاف: هيئة المكتب بمجلس النواب بإمكانها قبولها بمجرد تسلمها اخطار بعلم الوصول من النواب .

وأوضح بكرى ان المادة 391 من اللائحة الداخلية بمجلس النواب تنص على: تقدم الاستقالة من عضوية المجلس إلى رئيس المجلس مكتوبة وخالية من أي قيد أو شرط، وإلا عدت غير مقبولة.

ويعرض الرئيس الاستقالة خلال ثمان وأربعين ساعة من ورودها على مكتب المجلس لنظرها بحضور العضو، ما لم يمتنع عن الحضور رغم إخطاره كتابةً بذلك دون عذر مقبول. ويجوز لمكتب المجلس إحالة الاستقالة وما يبديه العضو من أسباب لها على اللجنة العامة لنظرها وإعداد تقرير بشأنها للمجلس. وتعرض الاستقالة مع تقرير مكتب المجلس أو تقرير اللجنة العامة عنها بحسب الأحوال في أول جلسة تالية لتقديمها، ويجوز بناء على اقتراح رئيس المجلس أو طلب العضو النظر في استقالته في جلسة سرية. ولا تعتبر الاستقالة نهائية إلا من وقت أن يقرر المجلس قبولها. فإذا صمم مقدمها عليها بعد عدم قبولها من المجلس، فعليه إخطار مكتب المجلس بذلك بكتاب موصى عليه بعلم الوصول، وفى هذه الحالة تعتبر استقالته مقبولة من تاريخ هذا الإخطار. وفى جميع الأحوال، يشترط لقبول الاستقالة ألا يكون المجلس قد بدأ في اتخاذ إجراءات إسقاط العضوية ضد العضو.

الوضع في مصر

اصابات

104,648

تعافي

97,743

وفيات

6,062

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المصري اليوم - اخبار مصر- بوسي شلبي تهنئ يحيي الفخراني وسميرة عبدالعزيز علي تعيينهم بمجلس الشيوخ موجز نيوز
التالى المصري اليوم - اخبار مصر- إدارج 17 مستبعدًا بكشوف مرشحي مجلس النواب في البحيرة موجز نيوز