المصري اليوم - اخبار مصر- «فضل الشهادة».. تعرف على نص الخطبة الموحدة لوزارة الأوقاف اليوم الجمعة موجز نيوز

«فضل الشهادة».. تعرف على نص الخطبة الموحدة لوزارة الأوقاف اليوم الجمعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم ، بعنوان «فضل الشهادة والتضحية في سبيل الوطن».

وأكدت الوزارة على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن 10 دقائق للخطبتين الأولى والثانية، مراعاة للظروف الراهنة، قائلة: «مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة».

للاطلاع على نص الخطبة يرجى الضغط هنا .

ويتحدث الجزء الأول من الخطبة عن أن أعلى مراتب التضحية هي التضحية بالنفس حيث يقول تعالى " مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا " ، وان لله عز وجل عباد اصطفاهم وخصهم بالشهادة حيث يقول سبحانه " وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ " ، وليس أدعى للامل في رحمة الله تعالى ممن بذل روحه من أجل وطنه ، فنال بذلك مرتبة الشهادة يقول سبحانه " إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ " .

وللشهادة ثمراتها الطيبة منها : أنها تجعل صاحبها في صحبة الأنبياء والصديقين والصالحين ، ومنها أن الشهداء لا ينقطع عملهم الصالح حتى بعد موتهم لقوله صلى الله عليه وسلم " ( كل ميت يختم على عمله ، إلا الذي مات مرابطا في سبيل الله ، فإنه ينمى له عمله يوم القيامة ، ويأمن فتنة القبر ) " .

ويتحدث الجزء الثاني من الخطبة عن أن الشهادة في سبيل الوطن والدفاع عنه من أعلى درجات الشهادة في سبيل الله ، فالشهيد الحق هو من يواجه المعتدين على وطنه أو ماله ، ونحن اذ نجدد الاحتفال بنصر أكتوبر فأننا نؤكد أن نصر أكتوبر يشكل تاريخاً عظيماً لجيل عظيم من الشهداء الذين آثروا ما عند الله على الدنيا وما فيها . وآثروا أوطانهم على أنفسهم .

تصوير آخرون
تصوير آخرون
تصوير آخرون

الوضع في مصر

اصابات

104,035

تعافي

97,492

وفيات

6,010

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المصري اليوم - اخبار مصر- «العلم النافع تتحقق به مصالح العباد».. افتتاح الفوج الرابع للأئمة بمعسكر أبي بكر الصديق موجز نيوز
التالى المصري اليوم - اخبار مصر- إدارج 17 مستبعدًا بكشوف مرشحي مجلس النواب في البحيرة موجز نيوز