المصري اليوم - اخبار مصر- امرأة تواجه 26 رجلا فى دائرة بندر ومركز بنى سويف بانتخابات البرلمان موجز نيوز

المصري اليوم - اخبار مصر- امرأة تواجه 26 رجلا فى دائرة بندر ومركز بنى سويف بانتخابات البرلمان موجز نيوز
المصري اليوم - اخبار مصر- امرأة تواجه 26 رجلا فى دائرة بندر ومركز بنى سويف بانتخابات البرلمان موجز نيوز

امرأة تواجه 26 رجلا فى دائرة بندر ومركز بنى سويف بانتخابات البرلمان

اشترك لتصلك أهم الأخبار

بدأت ملامح الصراع في معركة الانتخابات البرلمانية المقبلة تتضح في دائرة مركز وبندر بنى سويف، التي منحها قانون تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب مقعدًين في النظام الفردى، وتعتبر الدائرة الوحيدة على مستوى الجمهورية التي لم يتم فصل البندر عن مركزها منذ ما يقرب من 50 عاما، وظلت مدينة بنى سويف عاصمة المحافظة بدون تمثيل سياسى على مدار السنون الماضية بالرغم من مطالبات الناخبين بالنبدر بأحقيتهم في مقعد بعيدا عن المركز كما في عواصم محافظات الجمهورية. ويعتبر مركز وبندر بنى سويف، أعلى المراكز من حيث عدد الناخبين على مستوى المحافظة إذ يبلغ جملة الناخبين به 430 ألف صوتا .

ويدور الصراع في الدائرة بين 27 مرشحا تقدموا بأوراقهم إلى لجنة الانتخابات، من بينهم 5 مرشحين محسوبين على أحزاب مستقبل وطن، ونداء مصر، وحماة الوطن، والمؤتمر، كما أن هناك سيدة وحيدة تقدمت للترشيح هي حياة سيد مكى، من بندر بنى سويف وسبق لها النزول في دائة الشيوخ الماضية وحصلت على 12 ألف صوتا إنتخابيا.

وفوجىء الناخبون في الأيام الأولى من الترشحيات، بقيام حزب مستقبل وطن بالإعلان عن خوض 3 مرشحين من قبله على المقعدين الفردين وهم النائب مجدى بيومى، ورمضان سيد كامل، رجل أعمال، والمهندس طارق مخمير، إلا أن عقب إغلاق باب الترشيح أعلن النائب مجدى بيومى، عدم خوضه الانتخابات على المقعد الفردى وانسحب من سباق الانتخابات ليصل رمضان سيد كامل على رقم «1» ورمزه السلم، ويحصل مخمير على رقم «2» القلم.

فيما أعلن النائب عاطف عبدالجواد برعى، أمين سر لجنة الاسكان بمجلس النواب السابق، عدم خوضه الانتخابات الفردية هذه الدورة والوقوف بجوار شقيقه النائب الحالى الدكتور عبدالرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم السابق، المرشح عن حزب حماة الوطن والذى رشح نفسه قبل غلق باب الترشيح بساعة وحصل على رمز الجرار الزراعى وجاء ترتيبه الأخير رقم 27، وبهذا توحدت قرية «إهوه» بمجلس قروى باروط، بعد أن كان هناك صراعا شرسا الدروة الماضية بين الشقيقن ليتفقا هذه المرة ويترك النائب عاطف المكان لشقيقه الأصغر لتكون القرية ويبلغ تعدادها أكثر من 10 آلاف صوتا صوتا واحد لأول مرة .ونشر عبدالرحمن برعى النائب الحالى فيديو بثه عبر صفحته يقف بجوار شجرة عمرها 150 سنة بقريته إهوه ليقدم كشف حساب لما قدمه في الدائرة من خدمات خلال دورته الماضية .

أما النائب محمود عزت، المرشح الحالى على المقعد الفردى فيخوض الانتخابات على المقعد الفردى، وحصل على رمز «العقرب» وهو نفس الرمز الذي حصل عليه في الدورة الماضية، ويعتبر النائب محمود محسوبا على مجلس قروى شرق النيل، كما أن والده أحد مشايخ العرب المعروفين بالدائرة بإجراء جلسات مصالحات بين العائلات على مستوى المحافظة.

فيما فوجئ الناخبون بأمين حزب الشعب الجمهورى بالمحافظة، بعمل مؤتمر صحفى أعلن فيه استقالته من الحزب ورفضه الدخول مرشحا باسم الحزب، والدخول مستقلا وحصل على رمز الديك، وأرجع ثروت الدعوارى سبب استقالته لعدم اختيار الحزب أي من المرشحين الذين قدمهم للترشيح على قوائم الشعب الجمهورى وكان ثروت الداعورى قد سبق له خوض الانتخابات البرلمانية الماضية ودخل الاعادة إلا أن الحظ لم يحالفه للفوز بالمقعد.

ودخل النائب الأسبق للشورى الدكتور أبوالخير عبدالسميع، السباق بعد أن حصل على رقم 3 ورمزه الحصان، جوله انتخابات البرلمان والذى سبق أن خاض الإعادة الجولة الماضية وهو من قرية باها التابعة لمجلس قروى أبشنا .

كما تقدم للترشيح وليد سليم، أمين حزب المؤتمر شقيق رئيس نادى بنى سويف، وعمه النائب على البكرى سليم عضو مجلس الشعب من عام 2000 إلى عام 2010، ويعتمد «وليد» على مجلسه مجلس قروى شريف باشا وشباب البندر في محاولة لاقتناص المقعد وعودته إلى عائلته مرة أخرى.

فيما توجه سيدة وحيدة المرشحين الرجال الـ26 وهى حياة سيدة مكى، معلمة، وحصلت على رمز سيارة الإسعاف وهو نفس الرمز الذي حصلت عليه في انتخابات الشيوخ الماضية والتى انتهت منذ شهر وحصلت على 12ألف صوتا.

شهدت عقب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات، الأسماء الأولية للمرشحين على المقاعد الفردية والقوائم، ابتعد عدد من النواب السابقين ببرلمان 2015 عن المشهد بعدم ترشحهم مرة أخرى في برلمان 2021، وفي بني سويف والتي كان مخصصا لها 17 مقعدا في برلمان 2015، انخفضت أعداد المقاعد إلى 16 مقعدا ببرلمان 2021 مقسمة ما بين 8 مقاعد فردية و8 مقاعد للقائمة.

الوضع في مصر

اصابات

103,198

تعافي

96,494

وفيات

5,930

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى