غدًا.. انطلاق المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد الديدان المعوية - موجز نيوز

غدًا.. انطلاق المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد الديدان المعوية

fc91ba1d72.jpg

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، انطلاق المرحلة الثانية من الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية غدا الثلاثاء، وستستمر حتى 28 مارس الجاري في 11 محافظة، تستهدف تطعيم 4 ملايين و73 ألف طالب وطالبة بعقار (المبندازول 500 مجم).

وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور خالد مجاهد – في بيان اليوم الاثنين – إن محافظات المرحلة الثانية هي (القاهرة، والسويس، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر وشمال سيناء)، مؤكدا أن العقار عبارة عن قرص واحد سهل المضغ والبلع وهو آمن وفعال وليس له أي آثار جانبية.

وقال رئيس قطاع الطب الوقائي الدكتور علاء عيد إن الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصة ديدان الاسكارس والاكسيورس (الدودة الدبوسية)، تكون أكثر انتشارا بين الأطفال من عمر 6 سنوات وحتى 12 سنة، حيث أن الأطفال في السن المدرسي هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان.

وأضاف أن الإصابة بديدان الاسكارس تأتي نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والممارسات غير الصحية، وتنتقل بشكل سهل عن طريق الأيدي الملوثة وغالبا ما تحدث منها عدوى ذاتية، مما يؤدي إلى سرعة انتشارها بين تلاميذ المدارس، مشيرا إلى أن الاسكارس ينتقل عن طريق أكل الخضروات والفاكهة الملوثة بالبويضات.موضحا أن الإصابة بهذه الديدان تؤدي إلى آلام بالبطن مع قيئ وإسهال، بالإضافة إلى فقدان الشهية مع فقدان للوزن ومن ثم الأنيميا والضعف العام مع قلة التركيز.

وعن طرق الوقاية، قال عيد: “إن الاهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر باستمرار وغسل الأيدي قبل الأكل وبعده من أهم طرق الوقاية من الأمراض، كما أن ضرورة غسل الخضروات جيدا قبل تناولها والحفاظ على الأطعمة بعيدا عن الذباب يقلل إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض”.

يذكر أنه تم تطعيم 8 ملايين و475 ألفا و952 طالبا في الفترة من 12 وحتى 21 فبراير الماضي في 16 محافظة بالمرحلة الأولى وهي محافظات (القليوبية، والغربية، والشرقية، والدقهلية، والبحيرة، ودمياط، وبورسعيد، والإسكندرية، ومرسى مطروح، والجيزة، والفيوم، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وقنا وجنوب سيناء)، ولم يتم رصد أية مضاعفات أو آثار جانبية في تلك المرحلة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى