لجنة هندسية تكشف أسباب انهيار عقارات روض الفرج

لجنة هندسية تكشف أسباب انهيار عقارات روض الفرج
لجنة هندسية تكشف أسباب انهيار عقارات روض الفرج

لجنة هندسية تكشف أسباب انهيار عقارات روض الفرج

أصدر طارق النبراوي نقيب المهندسين قرارا بتشكيل لجنة هندسية فنية عاجلة من الشعبة المدنية لبحث أسباب انهيار ثلاثة عقارات 43 و45 و 47 بحارة البرنس داود بحى روض الفرج صباح اليوم الثلاثاء مما اسفر عن وفاة شخصين وإصابة 7 آخرين.

وضمت اللجنة الاستشارى ثروت كمال، وكيل شعبة الهندسة المدنية، وعماد توماس امين الشعبة، وهانى العتال الأمين المساعد للشعبة.

واتضح للجنة أن العقارين اللذين انهارا بالكامل 43 و45 يتكونان من أربعة أدوار وأرضى من الحوائط الحاملة والدور الارضى مبنى من الحجر وباقى الادوار بالطوب الطفلى.

واتضح للجنة وجود أعمال ترميم متعاقبة بالعقار رقم 45 الذى انهار اولا وجميعها بأسلوب غير هندسى والعقار رقم 43 به صلبات وخال من السكان، اما العقار رقم 47 الذى حدث له انهيار جزئى فقد تم اخلاؤه وتشميعه.

وأظهرت المعاينة أن العقارات أرقام 35 ، 37 ، 39 ، 41 غير آمنة ، وكذلك العقارات 40 ، 42 ، 44 ، 46 غير آمنة ، وأصرت اللجنة على إخلائها من السكان قبل البدء فى أعمال إزالة الانقاض وهو ما استجاب له حى روض الفرج ورجال الحماية المدنية وتم اخلاؤها من السكان.

وأرجعت اللجنة فى تقريرها أسباب الانهيار إلى الحالة المتردية للعقار المنهار رقم 45 والعقارات المجاورة والتى انهارت جزئيا أرقام 43 و47 وأن العقار من الحوائط الحاملة وبه أعمال ترميم سابقة غير جيدة ، وان الدور الارضى مبنى من الحجر الجيرى وهو متآكل من الرطوبة بشكل كبير وتم استخدام طوب طفلى فى باقى الأدوار مما أدى إلى عدم شعور سكان الأدوار المتكررة بالضرر الموجود فى الدور الارضى الخالى من السكان كما كان لأعمال المرافق فى الشارع دور فى الانهيار حيث ان الشارع به أعمال اسفلت فى اليوم السابق للانهيار وحالة العقار لا تسمح بالأحمال الناشئة عن معدات العمل.

وأوصت اللجنة فى تقريرها بعدم رجوع أصحاب العقارات المجاورة للعقارين المنهارين التى تم اخلاؤها من السكان ووقف أى أعمال تطوير للمرافق فى الشارع المنكوب حيث أن كافة العقارات لا تحتمل حركة معدات بجوارها كما أوصت اللجنة حى روض الفرج وكافة الأحياء بعدم البدء فى أعمال أى تطوير للمرافق إلا بعد دراسة الحالة الانشائية للعقارات فى الشارع ودراسة كافة العقارات التى تم انشاؤها قبل عام 1967 أى التى مضى على إنشائها أكثر من خمسين عاما حيث أن العمر الافتراضى لأى عقار حوائط حاملة خمسون عاما فقط وتحديد حالتها واتخاذ ما يلزم من جهة الإدارة فى الحفاظ على الأرواح المعرضة للمخاطر المحتملة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى