نزار عليان: العلاقات المصرية الروسية تاريخية وازدادت قوة فى عهد "السيسى" و"بوتين"

نزار عليان: العلاقات المصرية الروسية تاريخية وازدادت قوة فى عهد "السيسى" و"بوتين"
نزار عليان: العلاقات المصرية الروسية تاريخية وازدادت قوة فى عهد "السيسى" و"بوتين"
قال نزار عليان، خبير بالشأن الروسي، أن العلاقة بين مصر وروسيا علاقة تاريخية وازدادت قوة فى عهد الرئيسين "عبد الفتاح السيسى" و "فلاديمير بوتين" بسبب التوافق الكبير بين القيادتين حول الأوضاع السياسية والاستراتيجية بالمنطقة العربية.

وأكد عليان فى تصريحات لـ"صدى البلد" أن قبول الرئيس "بوتين" لدعوة الرئيس "السيسى" ،لزيارة مصر لحضور الاحتفال الذى سيقام بمناسبة وضع حجر أساس محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، تعزز العلاقات الثنائية بين البلدين الصاعدين بقوة فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية على مستوى العالم.

وأضاف "عليان" أن الزيارة ستكون حافلة بشكل كبير وستطرق لعدة موضوعات منها موضوعات اقتصادية وتجارية بين البلدين ومنها إقليمية لمناقشة الأوضاع السياسة فى الشرق الأوسط، فى ظل سعى البلدين الدائم لدعم الاستقرار فى البلدان المشتعلة بسبب الانقسامات الداخلية والإرهاب الذي يهدد المجتمع الدولى.

وأوضح"عليان" أن الاستراتيجية الروسية بالشرق الأوسط تختلف اختلافا تاما عن إستراتيجية الولايات المتحدة، لافتا إلى أن روسيا تسعى إلى تعزيز الاستقرار ومحاربة الإرهاب والوصول لحل عادل للقضية الفلسطينية هذا بخلاف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بينها وبين منطقة الشرق الأوسط.

وتابع: أن الوجود الامريكى بالمنطقة مرتبط إلى حد كبير لخدمة مصالحها على عكس روسيا التى تسعى إلى صنع صداقات مع المجتمع الدولى أكثر من السعى وراء مصالح تخصها.

يذكر أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، قال إنه سيلبى دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لزيارة مصر لحضور الاحتفال الذى سيقام بمناسبة وضع حجر أساس محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.

وقال بوتين فى تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم " ، أن روسيا تتوقع أن يتم حل قضية أمن الطيران فى مصر بشكل كامل فى المستقبل القريب، مضيفا أن موسكو على علم بالجهود التي تبذلها القاهرة فى هذا المجال.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن بلاده تريد أن تستأنف الرحلات الجوية مع مصر بالكامل، لافتا إلى أن مصر تبذل قصارى جهدها لتوفير أمن الطيران.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى