طارق فهمى: ترامب أثبت فشله فى إدارة ملفات الشرق الأوسط فى عام

طارق فهمى: ترامب أثبت فشله فى إدارة ملفات الشرق الأوسط فى عام
طارق فهمى: ترامب أثبت فشله فى إدارة ملفات الشرق الأوسط فى عام
قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن السياسة الخارجية لأمريكا لم تتغير رغم مرور عام على تنصيب دونالد ترامب رئيسًا لأمريكا، لافتًا إلى أن ترامب خلال عام أدخل أمريكا فى عدة ملفات خارجية متشابكة دون الوقوف على نتائج تكشف عن ملامح سياسته.

وأوضح "فهمي"، في تصريحات لـ"صدى البلد"، أنه على مستوى ملفات الشرق الأوسط، فالرئيس ترامب فشل فشلا ذريعًا فى إدارة ملفات الشرق الأوسط بداية من التوصل لرؤية واضحة تساهم فى حلحلة قضية القرن "الصراع العربي – الإسرائيلي"، منوهًا بأنه لم يعقد حتى الآن مؤتمر يجمع أطراف الصراع، فضلًا عن انسحابه من الملف الليبي واليمنى وترك زمام الأمور فى سوريا للطرف السوري.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية أنه فى نفس السياق عزز تواجده فى العراق والخليج لمصالح استراتيجية فى دول الخليج.

وتابع: "على مستوى الملفات الخارجية الآسيوية، استطاع الرئيس الأمريكى أن يعيد التواجد أمريكا داخل آسيا من خلال تعزيز العلاقات مع الصين والهند، وعلى النقيض فشل فى خلق علاقات إيجابية مع دول الاتحاد الأوروبي بدأها بالخروج من بعض الاتفاقيات الدولية المهمة".

وتوقع المحلل السياسي أن فترة ولاية ترامب أوشكت على النهاية، موضحًا أن المحكمة الفيدرالية العليا أوشكت على استدعائه للتحقيق فى موضوع اختراق الأمن القومي في ملفي روسيا والانتخابات، مشيرًا إلى أنه رئيس متنازع على شرعيه حكمه حتى الآن.

يذكر أنه في يوم 9 نوفمبر من العام الماضي تم تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، خلفا للرئيس السابق باراك أوباما، وتعهد ترامب فور توليه المنصب بإجراء العديد من الإصلاحات الاقتصادية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى