طفل مصري يبتكر جهازا لقياس تشبع النباتات ومنع إهدار المياه.. صور

طفل مصري يبتكر جهازا لقياس تشبع النباتات ومنع إهدار المياه.. صور
طفل مصري يبتكر جهازا لقياس تشبع النباتات ومنع إهدار المياه.. صور
تواجه مصر أزمة كبيرة في المياه وتفاقمت المشكلة خلال السنوات الأخيرة خاصةً بعد بناء إثيوبيا لسد النهضة، وفى الوقت الذى يزيد فيه خوف المصريين من تأثير انخفاض منسوب مياه النيل، نجدهم يواصلون إهدار المياه فى الشوارع والمنازل، ورى الأراضي.

وفي هذا الإطار التقى "صدى البلد" بالطفل سيف الله محمد جلال المعداوي العراقي، للحديث عن اختراعه المعالج لأزمة إهدار المياه.

وأوضح سيف الله البالغ من العمر ١٢عامًا مبتكر جهاز لفصل آلة الري أوتوماتيكيًا وقياس تشبع النباتات، أن فكرة اختراعه جاءت عندما طلب منه عمل بحث استكشافي، عن مشاكل المياه في مصر وكيفية ترشيد استهلاكها، لافتًا إلى أن الفلاح لا يعلم مدة الري التي يحتاجها النبات للوصول إلى مرحلة التشبع.

وأشار المخترع الصغير إلى أن تلك الأسباب هي التي ألهمته بفكرة اختراعه، وهو عبارة عن قطبين نحاس نضعهم بالتربة بجانب النباتات، ليقوما بقياس تشبع النبات وإرسال إشارة إلى آلة الري للفصل اوتوماتيكيًا، وهو ترشيد لاستهلاك المياه قائلًا: "وبالاختراع ده هنعالج مشكلتين وهما إهدار المياه لأن لما النبات يبقى محتاج ربع ساعة ري للتشبع والفلاح يديله أكتر من كده هيحصله تعفن من الجذور".

وأضاف العراقي أنه حصل على العديد من الشهادات وتم تكريمه فى عدة أماكن مختلفة على هذا الاختراع، ذاكرًا آخر تكريم له منذ أسابيع في ملتقى الابتكار المصري ٢٠١٧ بمدينة ٦أكتوبر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى