مؤسسة"هيكل للصحافة"تحجب جائزتيها في السبق والتحقيق الاستقصائي وتمنح ثلاثاً "تشجيعية"

مؤسسة"هيكل للصحافة"تحجب جائزتيها في السبق والتحقيق الاستقصائي وتمنح ثلاثاً "تشجيعية"
مؤسسة"هيكل للصحافة"تحجب جائزتيها في السبق والتحقيق الاستقصائي وتمنح ثلاثاً "تشجيعية"
عقدت مؤسسة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية ، احتفالية كبرى بدار الأوبرا المصرية ، لتسليم جائزة ٢٠١٦-٢٠١٧ مساء اليوم السبت ٢٣ سبتمبر الذي يوافق أيضا ذكرى ميلاده.

حضر الاحتفالية عدد من الوزراء والشخصيات السياسية واعلاميين أبرزهم وزير الانتاج الحربي اللواء محمد سعيد العصار، المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق ، وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي والامين العام الاسبق لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

بدأ الحفل بالسلام الجمهوري ، وعرض فيلم تسجيلي عن الراجل الكبير بعنوان عمر من الصحافة قبل أن تعلن مؤسسة محمد حسنين هيكل حجب الجائزتين اللتين أطلقتهما في مجالي السبق والتحقيق الاستقصائي والبالغة قيمة كل منهما ٢٥٠ الف جنيه، نظرا لحداثة المسابقة وتأخر الإعلان عنها ، وعدم توافر الفرصة الكافية للمشاركة في التقدم إليها من العالم العربي.

واستبدلت المؤسسة الجائزتين لهذا العام بالإعلان عن ثلاث جوائز تشجيعية قيمة كل منها ٢٠٠ ألف جنيه. والفائزون بالجوائز هم كل من غادة محمد ابراهيم الشريف عن أعمالها المرتبطة بحقوق المرأة، احمد حسن عبد العزيز حسن عن عمله كمراسل حربي على الارض، محمد صلاح الدين بصل عن عمق ودقة تغطيته للشئون القضائية.

وتم خلال الحفل توقيع بروتوكول بين اسرة محمد حسنين هيكل والدكتور مصطفى الفقي رئيس مكتبة الاسكندرية، حيث تقدمت زوجته هدايت تيمور بإهداء مكتباته في الاسكندرية والقاهرة والجيزة إلى مكتبة الاسكندرية.

وقال الفقي في كلمته عقب توقيع البروتوكول ان حريق مكتبته "برقاش" على أيدي جماعة الاخوان المسلمين عقب فض اعتصام رابعة العدوية، هو استكمال لحريق المجمع العلمي المصري في محاولة للتخلص من وعي الامة، واصفا الراحل بأنه بوصلة شعب وأيقونة أمة.

وأعلنت المؤسسة إطلاق زمالة بالتعاون بين مؤسسة هيكل، ومؤسسة الصنداي تايمز البريطانية، والتي تتيح للمتقدمين مِن شباب الصحفيين العمل مدة شهرين بمؤسسة "ذَا تايمز" ، وصحيفة "ذَا صنداي تايمز"، على ان يتم اختيار المرشحين خلال الأشهر القادمة.

قدمت للحفل الإعلامية الكبيرة جاسمين طه زكي، مستهلة بكلمته المأثورة "كيف يمكن للمهنة وفى هذه الظروف أن تكون آخر ريشة فى آخر جناح يقدر على الطيران فى أجواء مضطربة، علها تكفر عن نصيبها من المسئولية باكتشاف ممر مفتوح إلى المستقبل"، العبارة التي وردت في مقاله "محمد حسنين هيكل – " بيان.. و إعتذار .. و رجاء" الأهرام 20 أكتوبر 2014".

الجديد بالذكر ان مؤسسة هيكل للصحافة العربية أنشئت عام 2007 بغرض المساهمة الفعالة في تعزيز وتنمية خبرات العاملين بالمجال الصحفي على اختلاف منابره، وتعريفهم بآخر التطورات في الصحافة العالمية، مع التركيز بشكل خاص على الأجيال الشابة من الصحفيين وتشجيع ورعاية الحوار وتبادل الخبرات بين الصحفيين في مصر والعالم، وكذلك تقديم الدعم الفني لشتى المؤسسات الصحفية الناشئة.

وتعتز المؤسسة بالإضافة الجديدة لأعمالها هذا العام بمنح جائزتي محمد حسنين هيكل للصحافة العربية في مجالي السبق الصحفي والتحقيق الاستقصائي، على أن تمنح الجائزتين سنويًا في ذكرى ميلاده في الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى