غادة والي في مؤتمر الشباب بأسوان: إطلاق برنامج «فرصة» لتمكين شباب الصعيد

غادة والي في مؤتمر الشباب بأسوان: إطلاق برنامج «فرصة» لتمكين شباب الصعيد
غادة والي في مؤتمر الشباب بأسوان: إطلاق برنامج «فرصة» لتمكين شباب الصعيد

أعلنت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم السبت، عن إطلاق الوزارة لبرنامج "فرصة" لدعم تمكين الشباب اقتصاديًا في محافظات الصعيد.

 جاء ذلك خلال جلسة خصصت لبرامج الحماية الاجتماعية والمبادرات لرفع مهارة وكفاءة الشباب خلال المؤتمر الدوري للشباب المنعقد بأسوان بمشاركة الرئيس السيسي وعدد من الوزراء والشخصيات العامة والتنفيذية بحضور مجموعة كبيرة من الشباب.

ويستهدف البرنامج الأسر التي تم رفضها من برنامج تكافل المخصص للأسرة ولا تزال تعاني من الفقر، والفئات الحاصلة على دعم تكافل في سن العمل والمتوقع تَخُرجها من البرنامج خلال الفترة المقبلة. كما يهدف البرنامج مساعدة الشباب من سن 18 حتى 25 سنة، والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة، والعاملين في قطاع السياحة والعائدين من الخارج.

وتهتم أولويات برنامج "فرصة" في مرحلته الأولى بمحافظات الصعيد وهي أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان، نظرا لأن هذه المحافظات هي الأكثر فقرا في الوجه القبلي، كما أنها قابلة للاستثمار.

 ويستهدف البرنامج اختيار المهن أو الحرف التي يمكن أن تقوم بتصنيع منتجات مُختارة من سجل الواردات التي تستوردها مصر من الخارج، مما يوفر عملة صعبة ويفتح مجالًا للتوظيف.

وتتضمن مشروعات البرنامج فرصا عديدة للتأهيل الاقتصادي وهي التأهيل المهني والتدريب التحويلي بالتعاون مع وزارة القوى العاملة ومركز تحديث الصناعات وبنك المهارات والجمعيات الأهلية، والتشغيل المباشر في المصانع والشركات بالتعاون مع القطاع الخاص وجمعيات قطاع الأعمال، إضافة إلى المشروعات كثيفة العمالة بالاشتراك مع الصندوق الاجتماعي للتنمية، والقروض الصغيرة ومتناهية الصغر بالاشتراك مع الصندوق الاجتماعي للتنمية وبنك ناصر الاجتماعي والجمعيات الأهلية، والمشروعات المتوسطة والمُغذية للصناعات الكبيرة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والقطاع الخاص ووزارة الاستثمار، ومشروعات"قرية واحدة منتج واحد" بالاشتراك مع الصندوق الاجتماعي للتنمية.

ويساهم البرنامج أيضًا في مشروعات التعاونيات الإنتاجية بالتعاون مع مكاتب المحافظين ووزارة التضامن الاجتماعي والجمعيات الأهلية، وسلاسل القيمة المُضافة بالشراكة مع القطاع الخاص، إلى جانب الصناعات الحرفية بالتعاون مع وزارة التضامن ومركز تحديث الصناعات ووزارة الصناعة ووزارة الثقافة والجمعيات الأهلية، والصناعات الغذائية وتدوير مخلفات بالاشتراك مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى