مصر الان «البيئة» تحذر من «القرش المحيطي» بعد ظهور قرب شرم الشيخ: «خطير وسلوكه هجومي» موجز نيوز

مصر الان «البيئة» تحذر من «القرش المحيطي» بعد ظهور قرب شرم الشيخ: «خطير وسلوكه هجومي» موجز نيوز
مصر الان «البيئة» تحذر من «القرش المحيطي» بعد ظهور قرب شرم الشيخ: «خطير وسلوكه هجومي» موجز نيوز

السبت 24 سبتمبر 2016 12:02 صباحاً حذرت وزارة البيئة، اليوم الجمعة، السائحين والمصطافين عدم التعامل المباشر مع أسماك القرش في حال ظهورها حرصاً على سلامتهم.

ويأتي تحذير وزارة البيئة بعد تداول مقطع فيديو على الانترنت لعدد من السياح يطاردون أحد أسماك القرش في منطقة «رأس نصراني» بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء.

وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم، إن «العاملين بقطاع حماية الطبيعة توجهوا إلى المنطقة والتواصل مع الغواصين والمرشدين ورؤساء المراكب السياحية بالمنطقة للحصول على مقاطع الفيديو التي تم التقاطها للقرش لتحليلها والتعرف على سلوكه ونوعه». وأضافت أن الفحص اظهر أن القرش من نوع oceanic white tip shark أو القرش المحيطي الأبيض الطرف، والذي يصنف بأنه خطير ويتميز باللون البنى وجسم ممتلئ وطويل ويتميز باللون الأبيض في أطراف زعانفه، وهو قرش معروف بسلوكه الهجومي ويعيش في المياه الدافئة والمعتدلة، لكنه مهدد بالانقراض.

وحذر العاملون في قطاع حماية البيئة على الغواصين والمرشدين ورؤساء المراكب السياحية بالمنطقة عدم نزول الماء أو إحداث الضوضاء أو التواصل المباشر مع أسماك القرش في حالة ظهورها بغض النظر عن مستوى خطورتها.

وتشدد وزارة البيئة على أن احتمالية ظهور أسماك القرش الخطرة تتزايد بصورة كبيرة عند مناطق المياه العميقة والمفتوحة أو مناطق الشعاب المرجانية المجاورة لانحدار مفاجئ وعميق، ويفضل أن يتم التواصل مع أصحاب الخبرة في المنطقة وذلك لدرايتهم بمناطق تواجدها بإستمرار وظروف ظهورها.

وقد قامت وزارة البيئة بتبليغ جميع مراكز الغطس وقائدي المراكب السياحية بأنه في حالة قيام أي مركز غطس بتصرفات غير سليمة مثل ما حدث في الفيديو المتداول سيتم إيقاف المركز عن العمل.

كما تناشد وزارة البيئة جميع السادة مرشدي الأفواج السياحية بالتنبيه عليهم بعدم التعامل المباشر مع أسماك القرش حرصاً على سلامتهم وعلى سلامة باقي الأفراد المتواجدين بالمنطقة، وتحذر من إطعام القروش أو لمسها أو مطاردتها لما تمثله هذه الممارسات من مخاطر وتهديد لسلامة البشر.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى