أخبار عاجلة

سفير الهند بالقاهرة: الصناعات الصغيرة والمتوسطة تشكل العمود الفقرى لأي دولة

سفير الهند بالقاهرة: الصناعات الصغيرة والمتوسطة تشكل العمود الفقرى لأي دولة
سفير الهند بالقاهرة: الصناعات الصغيرة والمتوسطة تشكل العمود الفقرى لأي دولة

افتتح سانجاى باتاتشاريا، سفير الهند بالقاهرة، أول جلسات المائدة المستديرة التي نظمتها السفارة الهندية بالقاهرة بالمركز الثقافي تحت عنوان "الصناعات الصغيرة والمتوسطة: قاطرة النمو الاقتصادي"، حيث حرص الخبراء المصريين والهنود على تبادل الآراء والخبرات خلال الندوة وعمل مقارنة لكل من التجربتين المصرية والهندية في مجال الصناعات الصغيرة.

جاء تنظيم تلك الندوة ضمن سلسلة من الفاعليات الشهرية التي يعتزم المركز الثقافي الهندي تنظيمها، والتي تهدف إلى معالجة ومناقشة العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وقال باتاتشاريا، إن الفكرة وراء تنظيم سلسلة لقاءات المائدة المستديرة هي أن يجلس كل من الخبراء الهنود والمصريين ليتبادلا الخبرات والمعلومات بطرق غير رسمية، مضيفًا أن المائدة ستناقش العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في المجال الاقتصادي والثقافي والأكاديمي، بالإضافة إلى موضوعات عدة.

وأكد أن الهدف من تنظيم تلك الندوات واللقاءات جذب الحضور وخاصة من الشباب وطلبة الجامعات المصرية ومراكز الأبحاث والجمعيات الغير حكومية والإعلاميين بأعداد كبيرة للمشاركة في مثل تلك الأنشطة.

وأضاف أن الصناعات الصغيرة والمتوسطة تشكل العمود الفقري لأي دولة، وخاصة في الاقتصاديات الناشئة، حيث توفر العديد من فرص العمل وتعمل على النهوض بالبنية التحتية وتشجع على الابتكار وتؤديى إلى زيادة معدلات النمو.

ومن جانبه، أكد اشيش كانا، رئيس فريق الطاقة الهندي بإدارة التنمية المستدامة لمنطقة جنوب آسيا بالبنك الدولي، أن تنظيم مثل الندوات يمثل أهمية خاصة للهنود والمصريين على حد سواء لتبادل المعلومات لتشابة الظروف والتحديات بين الشعبين.

وأوضح كانا، أن مايقرب من 40% إلى 60% من العمالة المصرية الغير رسمية يعملون في مجال الصناعات الصغيرة، بينما فى الهند نجد أن 90% من الهنود يعملون بشكل أساسي في مجال الصناعات الصغيرة، وأعلن أن بلاده سهلت وخصصت العديد من المؤسسات المالية لحل مشاكل وتمويل قطاع عريض من الهنود الذين يعملون في مجال الصناعات الصغيرة.

ومن ناحية أخرى قال أحمد عبد الوهاب، الباحث بالمركز القومي لدراسات السياسات العامة: إن مجال الصناعات الصغيرة في مصر يواجه العديد من التحديات منها نقص المعلومات وصعوبة إجراءات التقاضى فى العديد من المؤسسات والمصالح الحكومية.

واختتم الدكتور آسر سلامة، عضو مجلس الأعمال طالمصري-الهندي" المشترك بتقديم عرض لأهم التحديات التي تواجه الصناعات الصغيرة في مصر وقصص النجاح لعدد من الأسماء المصرية التي لمعت في تنمية مشاريعها الصغيرة رغم التحديات الكبيرة التي واجهتهم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الفجر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المصري اليوم - اخبار مصر- إزالة 87 مخالفة تعد واسترداد 100 فدان في المنيا موجز نيوز