المصري اليوم - اخبار مصر- رئيس «التغيرات المناخية» يقدم نصائح مهمة للمزارعين بعد انتهاء موجة الصقيع موجز نيوز

رئيس «التغيرات المناخية» يقدم نصائح مهمة للمزارعين بعد انتهاء موجة الصقيع

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز التغيرات المناخية بوزارة الزراعة، إنه يجب على جميع المزارعين المضارين بسبب موجات البرودة الشديدة أو الصقيع معرفة أن درجة حرارة التربة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية ونمو النباتات المختلفة المنزرعة تحت نظم الزراعة المختلفة سواء مكشوف أو المحمية.

ولفت «فهيم» إلى أن انخفاض درجة الحرارة يؤدى إلى نقص شديد في معدل التمثيل الضوئي وامتصاص العناصر الغذائية ويقل جدا نشاط الكائنات الحية الدقيقة في تحلل المادة العضوية بالتربة، وبالتالي انخفاض تيسر العناصر الغذائية بها، كذلك يؤدى انخفاض درجة حرارة التربة إلى نقص معدل التنفس، وبالتالي انخفاض بناء الأنسجة والثمار وزيادة ظهور نقص العناصر.

ونصح فهيم المزارعين بتطبيق مبدأ “الترميم” يليه البناء من جديد، بمعنى أن تكون كل المعاملات للنباتات والأشجار بالتدريج على أن يبدأوا من يوم الثلاثاء 28 يناير بعد انتهاء هذه الموجة تماما، أو يوم 4 فبراير بعد انتهاء الموجة المقبلة.

وتابع: «يجب أن يتم الري لمدد قصيرة من 20 – 25 دقيقة (بالتنقيط) وعدم زيادة المياه تحت أي بند حتى لا يحدث أعفان جذور بسبب أن سريان العصارة في حده الأدنى بالتالي المياه هيكون سحبها من النباتات أو الأشجار ضعيفة، والاهتمام في هذه الفترة بمنشطات الجذور وعلى رأسها السيتوكينينات مع الحقن ببعض مبيدات أعفان الجذور “.

وذكر فهيم أنه تأتى بعد ذلك خطوة البناء من جديد، وهى عند ظهور بعض النموات الجديدة أو الورق والأفرع الجديدة في القمم النامية يتم البدء في التغذية المتوازنة ببعض الأسمدة الخفيفة، لدفع النبات لبناء نفسه مرة أخرى مع مخلوط من العناصر الصغرى وخاصة المنجنيز والماغنسيوم والحديد.

ثم يتم التخلص من الأفرع الجافة أو الأجزاء الجافة من النباتات وبعدها يتم الرش بمركبات النحاس في اماكن قطع هذه الأفرع، ثم البدء في برامج التسميد الطبيعية لكل محصول أو شجرة على حسب العمر وطبيعة النمو.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى