المصري اليوم - اخبار مصر- أبي أحمد يغير لهجته بشأن سد النهضة.. وخبير: «محاولة للاحتكام إلى العقل» موجز نيوز

أبي أحمد يغير لهجته بشأن سد النهضة.. وخبير: «محاولة للاحتكام إلى العقل»

وجه أبى أحمد رئيس الوزراء الأثيوبي الخميس 20 يناير 2022 بيانًا على صفحته الرسمية عن «سد النهضة كموقع للتعاون»، استهلها بسرد الأهداف الاثيوبية من أجل التنمية وتوليد كهرباء من المياه كطاقة نظيفة، وامكانيات اثيوبيا لهذا الغرض من توافر الجبال والأنهار، وأهمية الهضبة الاثيوبية كمورد أساسى لمياه النيل، وفوائد سد النهضة على الدول الثلاث والبيئة بصفة عامة.

واختتم بيانه بأنه حان الوقت للدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا لرعاية الخطاب نحو بناء السلام والتعاون والتعايش المشترك والتنمية لجميع الشعوب دون الإضرار ببعضها البعض.

وقال: النيل بشكل عام ومشروع سد النهضة على وجه الخصوص مناسبان لمثل هذا الغرض الأسمى«وأن بلاده ملتزمة بتطوير البنية التحتية الاجتماعية مع جودة التعليم والأنظمة الصحية وتوفير المياه النظيفة لشعبها، وانها تهدف أيضًا إلى احتضان بيئة نظيفة قادرة على عزل الكربون وصفر في المئة صافي انبعاثات الكربون، للحفاظ على التنوع البيولوجي وبناء نظام إيكولوجي مرن لا يتعرض لقابلية التأثر بالمناخ ومع ذلك، فإن مفتاح تحقيق هذه الطموحات متجذر في الطاقة.

ووأضاف في بيانه أنه بالنسبة لإثيوبيا، فإن الميزة النسبية الأكثر في احتياجات توليد الطاقة هي الطاقة المائية، حيث تنعم بها إثيوبيا الطبوغرافيا والموارد المائية، والكهرباء هي بنية تحتية أساسية تفتقر إليها إثيوبيا وأكثر من 53٪ من المواطنين الإثيوبيين أو حوالي 60 مليون شخص لا يستطيعون الوصول إليها، وانه وبدون الكهرباء، لم تتمكن أي دولة من هزيمة الفقر، وتحقيق النمو الشامل، وتأمين حياة كريمة لمواطنيها، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المستدامة.

ولهذا السبب تعتقد إثيوبيا أن مياه النيل يمكن تطويرها بشكل معقول ومنصف لصالح جميع شعوب الدول المشاطئة، دون التسبب في ضرر كبير.

كما يجلب سد النهضة المزيد من الطاقة للأنظمة المترابطة بالفعل في السودان وإثيوبيا بالإضافة إلى الآخرين، وتستفيد مصر أيضًا من الحفاظ على المياه عند سد النهضة بدلًا من إهدار مليارات الأمتار المكعبة من المياه في التبخر، ويساعد سد النهضة أيضًا على منع الانسكاب المستقبلي الذي يطل على سد أسوان.

وأوضح في بيانه أنه على الصعيد العالمي وفي منطقة النيل، سيساعد سد النهضة في أن يكون مصدر للطاقة المتجددة النظيفة على تقليل الانبعاثات التي يمكن أن تتجنب ما يصل إلى 10.6 مليون طن من الغازات الدفيئة إذا تم إنتاجها من محطات الوقود أو الفحم أو الغاز.

ومن ثم، فإن تطوير سد النهضة يلعب دورًا مهمًا في تلبية وزيادة حصة توليد الطاقة المتجددة نحو بلوغ الهدف 7 من أهداف التنمية المستدامة وتحسين إدارة المياه للهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة، فضلًا عن تلبية العديد من أهداف أجندة أفريقيا 2063.

وبالنسبة لمنطقة النيل وجميع مواطنيها، فإن سد النهضة لديه القدرة على استقرار مزيج الطاقة، ويمكن تشغيل الطاقة الكهرومائية، نظرًا لطبيعة التشغيل المرن والملاءمة، في غضون دقائق ويمكن أن تعزز تسخير مصادر الطاقة الأخرى للطاقة الشمسية وطاقة الرياح المتغيرة اعتمادًا على الطقس والمناخ، مما لا شك فيه أنه سيمكن أيضًا من توفير الطاقة بأسعار معقولة للمنطقة، أنه في حين أن العوامل السلبية المتصورة قد أصبحت أكثر وضوحا في خطاب سد النهضة، فإن السمات الإيجابية تفوق إلى حد ما الخطاب المعارض وتقلّل إمكانية التعاون للتخفيف من العوامل السلبية، إذا وجدت هذه العوامل.

وقال: لقد حان الوقت لبلداننا الثلاثة، إثيوبيا ومصر والسودان، لرعاية الخطاب نحو بناء السلام والتعاون والتعايش المتبادل والتنمية لجميع شعوبنا دون الإضرار ببعضها البعض، والنيل بشكل عام ومشروع سد النهضة على وجه الخصوص مناسبان لمثل هذا الغرض الأسمى.

وأضاف أن هذا البيان يأتى في وقت هام بهذه الصيغة غير المعتادة من القيادات الاثيوبية، ربما بعد التجربة القاسية للحرب الأهلية مع التيجراى على مدار أكثر من عام، بالإضافة إلى أنه من المتوقع تشغيل أول توربينين خلال أيام وبالتالى يهيئ الجو العام ويمتص أي غضب مصرى سودانى لاستمرار سياسة اثيوبيا في فرض سياسة الأمر الواقع ببدء التشغيل بقرار أحادى مثلما فعلت في التخزين الأول والثانى.

إذا كان رئيس الوزراء الإثيوبى صادقاً حقاً في بيانه وأن لديه إرادة سياسية جادة للوصول إلى حل فليقم رسمياً بدعوة مصر والسودان لاستئناف المفاوضات قبل بدء تشغيل التوربينين والاتفاق على هذه الخطوة في المفاوضات بالإضافة إلى قواعد الملء والتشغيل في المستقبل.

تستطيع دول الخليج خاصة السعودية والامارات لعب دور هام في البناء على هذا البيان وتوسطهما في المفاوضات القادمة للوصول إلى اتفاق يرضى جميع الأطراف، لما لهما من مكانة كبيرة عند الدول الثلاث.

وجاء نص البيان كالأتي :

إثيوبيا لديها طموح لبناء اقتصاد حديث قائم على الزراعة والتصنيع والصناعة.

وهي ملتزمة بتطوير البنية التحتية الاجتماعية مع جودة التعليم والأنظمة الصحية وتوفير المياه النظيفة لشعبها.

تهدف إثيوبيا أيضًا إلى احتضان بيئة نظيفة قادرة على عزل الكربون وصفر في المئة صافي انبعاثات الكربون؛ للحفاظ على التنوع البيولوجي وبناء نظام إيكولوجي مرن لا يتعرض لقابلية التأثر بالمناخ.

ومع ذلك، فإن مفتاح تحقيق هذه الطموحات متجذر في الطاقة.

وبالنسبة لإثيوبيا، فإن الميزة النسبية الأكثر في احتياجات توليد الطاقة هي الطاقة المائية، حيث تنعم بها إثيوبيا الطبوغرافيا والموارد المائية. والكهرباء هي بنية تحتية أساسية تفتقر إليها إثيوبيا وأكثر من 53٪ من المواطنين الإثيوبيين أو حوالي 60 مليون شخص لا يستطيعون الوصول إليها.

وبدون الكهرباء، لم تتمكن أي دولة من هزيمة الفقر، وتحقيق النمو الشامل، وتأمين حياة كريمة لمواطنيها، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المستدامة.

ولهذا السبب تعتقد إثيوبيا أن مياه النيل يمكن تطويرها بشكل معقول ومنصف لصالح جميع شعوب الدول المشاطئة، دون التسبب في ضرر كبير.

ويعد سد النهضة مثالاً جيدًا على مبدأ التعاون.

وقد تم بناء السد من خلال أكبر مساهمة من جميع مواطني إثيوبيا ويحمل فوائد متعددة لدولتي المصب، السودان ومصر، وكذلك منطقة شرق إفريقيا ككل.

والحجم الكبير من المسطح المائي للنيل، والذي يصل إلى حوالي 85٪، ينشأ من مرتفعات إثيوبيا.

وكمورد عابر للحدود، تمر هذه المياه عبر إثيوبيا والسودان ومصر.

ويأتي من الجانب الإثيوبي من روافد أنهار أباي وبارو وتكزي، بينما تأتي نسبة 15٪ الأخرى من النيل من دول أخرى على ضفاف النيل.

وسد النهضة الإثيوبي، قيد الإنشاء بالقرب من الحدود مع السودان، حيث تلتقي جميع روافد نهر أباي بالجذع الرئيسي للنهر.

وهذا يجعل الموقع مثاليًا لتحقيق أقصى قدر من توليد الكهرباء.

وتتمثل الوظيفة الرئيسية لسد النهضة في إدارة التدفق المتغير الهائل لأباي وإنتاج 15700 جيجاوات من الكهرباء لأن الكهرباء في إثيوبيا تظل موردًا يفتقر إلى حد كبير.

وكمية كبيرة من التدفق (حوالي 90٪} تحدث في غضون أربعة أشهر من موسم الأمطار وخلال بقية العام يتدفق نهر أباي العظيم مثل نهر صغير.

والسد ضروري لتنظيم هذا التدفق المتغير عن طريق تقليل الفيضانات وزيادة التدفق الجاف.

وتهدف إثيوبيا في بناء سد النهضة إلى تمكين وظيفة التنظيم بحيث يكون توليد الكهرباء من البنية التحتية موحدًا على مدار العام.

وهذا يعني أن سد النهضة لا يستهلك الماء باعتباره سدًا للطاقة الكهرومائية، بدلا من ذلك، يستمر الماء في التدفق في اتجاه مجرى النهر دون انقطاع.

في السودان، على سبيل المثال، يوفر سد النهضة حماية كافية ضد الفيضانات المدمرة وآثار نقص المياه أثناء الجفاف وفترات الجفاف.

وسيساعد سد النهضة البنية التحتية للمياه السودانية على العمل بنحو أمثل لأنها تتلقى التدفق المنظم.

وهذا يعني أنه يمكن توليد المزيد من الكهرباء من البنية التحتية الحالية ويمكن أن تتدفق المياه الكافية والمنتظمة في مجرى النهر على مدار العام لتمكين إمدادات المياه الموثوقة للناس والزراعة والبيئة.

كما يجلب سد النهضة المزيد من الطاقة للأنظمة المترابطة بالفعل في السودان وإثيوبيا بالإضافة إلى الآخرين.

وتستفيد مصر أيضًا من الحفاظ على المياه عند سد النهضة بدلاً من إهدار مليارات الأمتار المكعبة من المياه في التبخر .

ويساعد سد النهضة أيضًا على منع الانسكاب المستقبلي الذي يطل على سد أسوان.

وعلى الصعيد العالمي وفي منطقة النيل، سيساعد سد النهضة كمصدر للطاقة المتجددة النظيفة على تقليل الانبعاثات التي يمكن أن تتجنب ما يصل إلى 10.6 مليون طن من الغازات الدفيئة إذا تم إنتاجها من محطات الوقود أو الفحم أو الغاز.

ومن ثم، فإن تطوير سد النهضة يلعب دورًا مهمًا في تلبية وزيادة حصة توليد الطاقة المتجددة نحو بلوغ الهدف 7 من أهداف التنمية المستدامة وتحسين إدارة المياه للهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة، فضلاً عن تلبية العديد من أهداف أجندة أفريقيا 2063.

وبالنسبة لمنطقة النيل وجميع مواطنيها، فإن سد النهضة لديه القدرة على استقرار مزيج الطاقة.

ويمكن تشغيل الطاقة الكهرومائية، نظرًا لطبيعة التشغيل المرن والملاءمة، في غضون دقائق ويمكن أن تعزز تسخير مصادر الطاقة الأخرى للطاقة الشمسية وطاقة الرياح المتغيرة اعتمادًا على الطقس والمناخ، مما لا شك فيه أنه سيمكن أيضًا من توفير الطاقة بأسعار معقولة للمنطقة.

وفي حين أن العوامل السلبية المتصورة قد أصبحت أكثر وضوحا في خطاب سد النهضة، فإن السمات الإيجابية تفوق إلى حد ما الخطاب المعارض وتقلّل إمكانية التعاون للتخفيف من العوامل السلبية، إذا وجدت هذه العوامل.

حان الوقت لبلداننا الثلاثة، إثيوبيا ومصر والسودان، لرعاية الخطاب نحو بناء السلام والتعاون والتعايش المتبادل والتنمية لجميع شعوبنا دون الإضرار ببعضها البعض.

والنيل بشكل عام ومشروع سد النهضة على وجه الخصوص مناسبان لمثل هذا الغرض الأسمى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى