المصري اليوم - اخبار مصر- رئيس مركز تغير المناخ الزراعي يكشف الأضرار الناتجة من زيادة «الصقيع» على النباتات موجز نيوز

رئيس مركز تغير المناخ الزراعي يكشف الأضرار الناتجة من زيادة «الصقيع» على النباتات

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز تغير المناخ الزراعي، إن هناك موجة شديدة البرودة تضرب البلاد ليلًا وصلت في بعض الاحيان إلى درجة الصقيع، خاصة على الصعيد وكل الظهير الصحراوي، مشيرًا إلى أن موجات الصقيع تؤثر بشكل سلبي على الزراعة، وهناك بعض المحاصيل تتأثر بصورة كبيرة على المحاصيل مثل الموز والجوافة، ومحاصيل الخضر مثل البطاطس ومحاصيل الخضر في الأماكن المكشوفة.

وتابع «فهيم»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صناعة مصرية»، المذاع على فضائية «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء، أن الأرض لا يجب أن تكون غير رطبة في ظل موجات الصقيع، مشددَا على ضرورة أن يكون هناك ري متقطع، لكي تكون هناك رطوبة تحت الاشجار، وبخار ماء خلال فترات تشكل الصقيع، لكي لا يتجفف الخضار خلال موجات الصقيع.

ولفت إلى أن موجة الصقيع الحالية تستمر لفترة طويلة خلا لهذه الموجة، ودرجة الحرارة وصلت في بعض المناطق لـ0.2 درجة، معقبًا: «الشجرة لو تجففت هذا العام، هتكون خارج الخدمة لمدة هذا العام».

وأشار إلى أن التغيرات المناخية أدت لتغير مناخ مصر، وممارسات المزارعين لم تتغير، مشيرًا إلى ضرورة تغيير التعامل مع الزراع خلال موجات الصقيع.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى