المصري اليوم - اخبار مصر- ندوة حول الممارسات الزراعية الرشيدة في رعاية أشجار الزيتون والتين لمزارعي النجيلة موجز نيوز

ندوة حول الممارسات الزراعية الرشيدة في رعاية أشجار الزيتون والتين لمزارعي النجيلة

نظم مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح اليوم ندوة أرشادية بعنوان الممارسات الزراعية الرشيدة في رعاية أشجار الزيتون والتين لإنجاح الموسم الزراعي الانتاجي القادم من خلال ادارة الاستشارات الفنية والدعم فني بالمركز والمقامة بوحدة الدعم الفني والارشادي بمركز النجيلة بحضور ربيع فازع مدير الوحدة بالنجيلة وجمعة أنور مدير إدارة المجتمعات تحت رعاية المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح.


وقال الدكتور وائل غيث مدير إدارة الاستشارات الفنية بالتنمية المستدامة والخبير في مجال الممارسات الزراعية الجيدة أن المنح والعطايا الربانية المجانية لا تنقطع من أمطار غزيرة وساعات برودة محرضة على التزهير وشدة اضاءة متميزة تساهم بشكل كبير في انجاح الموسم الزراعي القادم في مطروح
وأوضح مدير الاستشارات الفنية أن القليل من الممارسات الزراعية الرشيدة تكمل الصورة وتصبح اكثر جمالا واشراقا وانتاج وفير متوقع لكل مجتهد.

والممارسات هي (التقليم المدروس والرش الوقائي بعد التقليم والخدمة الشتوية والتسميد الربيعي المدروس) مع الاهتمام بالتسميد بداية موسم التزهير بعنصري الفسفور والبوتاسيوم مع العناصر الصغرى جنبا إلى جنب مع الاهتمام بالرش بعنصري الكالسيوم والبورن بعد العقد يحقق طفرة في انتاجية اشجار الزيتون والتين تحت ظروف مطروح.

وأكد الدكتور وائل غيث أن الاهتمام بعمليات الحرث قبل وبعد موسم الامطار يعظم جدا من الاستفادة من كميّات الأمطار الساقطة على مطروح هذا العام، ولكي تحصل على ضعف الانتاجية لمرتين أو ثلاث مرات عليك أن تقدم لأشجارك من ريتين إلى خمس ريات تكميلية مع قليل من التسميد خلال موسم الربيع والصيف
وأوضح للمزارعين انه لابد من مراعاة استخدام معالجات الملوحة والمادة العضوية المتحللة (سبلة الدواجن) والهيوميك اسيد لتقليل اثار ملوحة مياه الري والتربة على إنتاجية الزيتون والتين.

وأشار أن التنمية المستدامة يقدم كافة أوجه الدعم الفني ببرنامج مكافحة الآفات من بداية الموسم وفي التوقيتات السليمة بالتنسيق مع الحقول المجاورة يجنبنا تكاليف المكافحة الزائدة ويحقق انتاجية متميزة كما وكيفًا ويحافظ ايضا على البيئة.

من جانب آخر قال محمد مفتاح احد مزارعي منطقة المثاني البحرية أن المزارعين بمناطق مركز ومدينة النجيلة في احتياج المستمر إلى قسم الارشاد والمتابعة مع المختصين للحفاظ على مزارعهم من الإصابات والفطريات التي قد تلحق ضرر بالإنتاج خلال موسم الحصاد .

كما طالب الحاج أدريس يأدم أحد المهتمين بالزراعة بمركز النجيلة أن المركز التنمية المستدامة بالفعل يقدم دعمًا للمزارعين سواء من خلال توفير الشتلات أو التقاوي، وهو ما يحقق نفع للمزارعين الصغار بمركز النجيلة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المصري اليوم - اخبار مصر- «عُرس كليب» على مسرح قصر ثقافة العريش 25 مايو موجز نيوز