المصري اليوم - اخبار مصر- لطلاب الأول والثاني الثانوي.. التفاصيل الكاملة لتراجع التعليم عن إجراء الامتحانات الإلكترونية موجز نيوز

لطلاب الأول والثاني الثانوي.. التفاصيل الكاملة لتراجع التعليم عن إجراء الامتحانات الإلكترونية

تراجع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تطبيق الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، بشكل مفاجئ فجر السبت، وقبل ساعات من بدء امتحانات المواد غير المضافة للمجموع.

وقرر شوقي أداء امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي ورقيا لتجنب الجدل والقلق والارتباك المصاحب لقرار لتقسيم الامتحانات بين الالكترونيه والورقية المقالية، ولتفادي المشكلات التقنية المرتبطة بالانترنت، وكذلك لعدم تدريب طلاب الصف الأول الثانوي على الامتحانات الالكترونية على التابلت أسوة بباقي الدفعات السابقة.

وأصدر شوقي كتابا دوريا عاجلًا المديريات التعليمية لعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي ورقيا بالكامل بالمدرسة في لجان مؤمنة.

وأكد شوقي عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بنظام الكتاب المفتوح بدون الحاجة لدخول الامتحان بالكتاب المدرسي الورقي للجان.

وسيتم منح الطلاب ورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية في المادة للاستعانة بها أثناء الامتحان بديلا عن الاستعانة بالكتاب المدرسي أثناء الامتحان.

وسيسمح للطلاب باصطحاب التابلت أثناء عقد الامتحان للاستعانة بما عليه من مواد تعليمية ومحتوى رقمي سواء على بنك المعرفة المصري أو الكتب المدرسية الالكترونية.

وسيتم بدءا من الأحد 16 يناير 2022 اتاحة تطبيقات جديدة على تابلت طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي لمساعدة الطلاب أثناء الامتحانات ليصبح التابلت هو المرجع الرئيسي للطلاب طوال فترة الامتحانات الورقية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي.

ويقوم مدير المدرسة بتكليف المدرس الأول للمادة بوضع أسئلة الامتحان مع الالتزام بالمواصفات الفنية المعدة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

ويتم وضع أسئلة الامتحانات على أن يكون 70% منها موضوعي بطريقة الاختيار من متعدد و30% أسئلة مقالية، ويجوز أن تكون الإجابة بنفس ورقة الأسئلة أو أن تكون الإجابة بورقة منفصلة أيهما انسب للمدرسة.

وسوف يتم تشكيل مادة من معلمي المواد لتقدير اوراق الاجابة بكل مدرسة.

وتعلن نتيجة الطالب في صورة تقديرات( من 85: 100 ممتاز، ومن 65 لأقل من 85 جيد جدا ،و من من 50 لأقل من 65 جيد، وأقل من 50 ضعيف) ،على أنتشكل لجنة للنظام والمراقبة بكل مدرسة لحساب نتيجة الطالب النهائية واعلانها، وسيتم قبول الاعذار التي قد يتعرض لها الطالب أثناء الامتحانات طبقا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن.

ويتولي مديري المدارس الثانوية تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية الخاصة بمنع انتشار فيروس كورونا اثناء سير امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي.

وأكد شوقي أنه سيتم عقد امتحانات تجريبية إلكترونية أثناء التيرم الثاني لتدريب طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي على الامتحانات الالكترونية.

وبالنسبة لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي الدارسين في المدارس الدولية، سيتم عقد امتحانات مواد الهوية القومية في المدرسة تحت اشراف الادارة التعليمية وتعتمد نتائج الطلاب فيها من الادارة.

وشدد شوقي على أن قرار عقد الامتحانات ورقيا وليس إلكترونيا لن يطبق على طلاب الثانوية العامة (طلاب الصف الثالث الثانوي ) وسيتم الإعلان عن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة والكشف عنها بالكامل في مطلع الفصل الدراسي الثاني.

من جانبها قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن قرارات وزير التربية والتعليم التي أعلن عنها فجر اليوم على صفحته الشخصية في فيسبوك جيدة ولكن متأخرة.

وأضافت، في تصريحات صحفية، أن الطلاب وأولياء الأمور كانوا يتمنون ويطالبون بهذه القرارات، مستطردة: «ولكن عددا كبيرا من أولياء الأمور يرى أنه من غير المنطقي أن يتم إعلان القرارات فجر أول ليلة امتحان حتى لو لمواد غير مضافة للمجموع، والبعض الآخر يرى أنها متأخرة ولكن أفضل من مفيش».

و بدأ طلاب الصف الأول الثانوي العام،السبت امتحانات الفصل الدراسي الأول للمواد غير المضافة للمجموع ،حيث قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول في المواد غير المضافة للمجموع لطلاب الصف الأول الثانوي خلال يومي 15 و17 يناير 2022 ،ولطلاب الصف الثاني الثانوي يومي ١٦، و١٨ يناير.

وتشمل المواد التي لا تضاف درجاتها للمجموع الكلي لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي: «التربية الدينية، والتربية الوطنية (أنا المصري)، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتربية الرياضية».

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يتم عقد امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي في المدارس داخل لجان مراقبة ومؤمنة ومطبقا بها كافة الاجراءات الاحترازية المطلوبة لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأكدت الوزارة أنه سيتم إجراء امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي ورقياً وليس إلكترونياً.

وقالت الوزارة إن امتحانات المواد غير المضافة للمجموع لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، يتم وضعها وتصحيحها على مستوى المدرسة.

وأوضحت الوزارة أن امتحان هذه المواد يتم في المدرسة مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، ويختبر الطلاب فيها ورقيا وليست على التابلت، مشيرة إلى أن تصحيح ورصد الدرجات فيها يتم من خلال المدرسة وهذه المواد تعتبر مواد نجاح ورسوب ولكن درجاتها غير مضافة لمجموع الطالب أو درجته.

فيما تنطلق امتحانات المواد الأساسية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي ٢٢ يناير الجاري.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المصري اليوم - اخبار مصر- التعليم العالي: الإعلان عن المنح التنافسية للعام الدراسي 2022/2023 المقدمة من الصين موجز نيوز
التالى المصري اليوم - اخبار مصر- محافظ القاهرة يتابع شفط مياه الأمطار من الشوارع والميادين موجز نيوز