المصري اليوم - اخبار مصر- «علمية كورونا»: الموجة الخامسة ستكون أقل حدة من الرابعة لكنها ستشهد زيادة بالإصابات موجز نيوز

«علمية كورونا»: الموجة الخامسة ستكون أقل حدة من الرابعة لكنها ستشهد زيادة بالإصابات

توقع الدكتور محمد عبدالحكيم النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن تكون الموجة الخامسة للفيروس أقل حدة من الموجة الرابعة من حيث قوة الفيروس، لكنها ستشهد زيادة في عدد الإصابات، لافتًا إلى أن جميع التقارير العلمية تشير إلى أن متحور أوميكرون يتسبب في أعراض بسيطة ونسبة الوفيات منه أقل من %1«.

وأعلن النادي، عن موافقة اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، بوزارة الصحة والسكان، على إضافة عقار «باريسيتينيب»، ضمن البروتوكول العلاجي المستخدم في مواجهة فيروس كورونا «كوفيد – 19» في مستشفيات العزل المختلفة.

وقال عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن اللجنة أدرجت العقار بعد أن أثبتت عدة دراسات عالمية على فاعليته كدواء مضاد للالتهابات لحالات كورونا الحرجة التي قد تحتاج للوضع على أجهزة التنفس الصناعي، أو الدخول للرعاية المركزة

وأكد، أن اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا تسعى إلى توفير كافة الأدوية التي تثبت فعاليتها على مستوى العالم، وأن الفترة المقبلة ستشهد إدراج عدد من مضادات الفيروسات، معربًا عن أمله في أن يتحول فيروس كورونا من وباء إلى مرض مستوطن.

وأشار النادي، إلى أن أهم ما يُميز هذا الدواء أنه يرفع نسبة الأكسجين في الدم وكذلك يُحسن أداء جهاز المناعة، مضيفًا: فائدة هذا الدواء تتعاظم عند استخدامه مع مضاد الفيروسات «ريمديسيفير».

وثمن عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، على قيام إحدى الشركات الوطنية بإنتاج الدواء محلياً بجودة عالية وسعر مناسب، مما يعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي منه، دون الحاجة إلى استيراده.

وعن الجرعات العلاجية من تلك المادة الفعالة، قال النادي، إن العقار يستخدم لمدة أسبوعين أو حتى الخروج من المستشفى أيهما أقرب، مشددًا على ضرورة أن يتم ذلك تحت الإشراف الطبي.

ودعا النادي، إلى الالتزام بأقصى درجة من الإجراءات الوقائية والاحترازية التي فرضت منذ بدء انتشار جائحة كورونا، مع الحرص على تلقي اللقاحات.

يشار إلى أن هذا الدواء وافقت عليه أيضاً إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، وهو دواء يُستخدم في الأساس لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، لكن ثبت وجود نشاط مثبط له لإنزيمات JAK1 وJAK2، قد يحتوي على خواص مُضادة للفيروسات، مثل فيروس SARS-CoV-2.

من ناحية أخرى أعلنت وزارة الصحة والسكان، الثلاثاء، عن خروج 821 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 323001 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 769 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 19 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 388651 من ضمنهم 323001 حالة تم شفاؤها، و21836 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس «كورونا المستجد»، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن «105»، و«15335» ورقم الواتساب «01553105105»، بالإضافة إلى تطبيق «صحة مصر».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المصري اليوم - اخبار مصر- «عُرس كليب» على مسرح قصر ثقافة العريش 25 مايو موجز نيوز