المصري اليوم - اخبار مصر- افتتاح المؤتمر العربي الـ15 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بأسوان الأسبوع المقبل موجز نيوز

افتتاح المؤتمر العربي الـ15 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بأسوان الأسبوع المقبل

تحتضن مدينة أسوان المؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والذي سيعقد في الفترة من 12 إلى 16 ديسمبر 2021.

ويعتبر هذا المؤتمر انطلاقة جديدة لهيئة الطاقة الذرية المصرية للقيام بدورها الهام والرائد على المستوى القومي والعربي والدولي واستعادة دورها المحوري كأقدم هيئة ومدرسة علمية نووية وبحثية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية على مستوى الدول العربية وقارة أفريقيا، وعلى المستوى القومي لدعم البرنامج النووي المصري لإنشاء المحطات النووية لتوليد الكهرباء الماضي في مراحل إنشائه بخطى ثابتة.

ويعقد هذا المؤتمر تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وحضور أحمد أبوالغيط أمين عام جامعة الدول العربية وافتتاح الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية والدكتور الدكتور سالم حامدي مدير عام الهيئة العربية للطاقة الذرية واللواء أشرف عطية – محافظ أسوان وبمشاركة رؤساء الهيئات النووية من الدول العربية ومصر. كما تم دعوة بعض المؤسسات الدولية للمشاركة في فعاليات المؤتمر مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

سيحضر المؤتمر أكثر من 250 عالماً من 10 دول عربية هي «مصر، لبنان، تونس، اليمن، الأردن، فلسطين، ليبيا، السعودية، السودان والعراق»، بالإضافة إلى نخبة من الإعلاميين والصحفيين والصحفيات بالصحف ووسائل الأعلام المحلية والدولية لتغطية هذا الحدث الهام.

وقد أتمت هيئة الطاقة الذرية بالاشتراك مع الهيئة العربية للطاقة الذرية الاستعدادات الأخيرة لعقد هذا المؤتمر الهام، والذي يعقد في ظروف هامة بعد الافتتاح العالمي لطريق الكباش بمدينة الأقصر كما أنه سيعقد بمدينة أسوان مدخل مصر الجنوبي وأحد المقاصد السياحية والثقافية العالمية الهامة، مما يؤكد على أن العالم العربي والعالم أجمع ينظر بكل فخر واحترام لمصر ليس فقط بأثارها وكمقصد سياحي ولكن بأمانها وقوتها وعلمائها ومشروعاتها القومية الهامة التي قد أبهرت العالم أجمع خاصة في ظل الظروف الحالية لأزمة كورونا.

يعد المؤتمر فرصة عظيمة للتعاون العلمي العربي في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، واستغلال الموارد البشرية العربية والتعاون فيما بينها في جميع المجالات ذات الصلة خاصة بعد الظروف وتغير بيئة الأبحاث العلمية وتشديد إجراءات السفر للدول الأوروبية وغيرها نتيجة أزمة كورونا.

كما سيحضر المؤتمر ممثلي شركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية والتي تقوم بإنشاء المحطات النووية بالضبعة والتي ستمثل بإنشائها لتلك المحطات رمزاً للصداقة المصرية والروسية في القرن الواحد والعشرين بمدينة الضبعة الساحلية، كما شهدت مدينة أسوان مقر عقد المؤتمر إنشاء رمز الصداقة المصرية الروسية في أواخر الستينات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى