المصري اليوم - اخبار مصر- وكالة الأدوية الأوروبية: اللقاحات التي تستهدف متحور كورونا الجديد خلال 3 أشهر موجز نيوز

وكالة الأدوية الأوروبية: اللقاحات التي تستهدف متحور كورونا الجديد خلال 3 أشهر

منذ أن أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ظهور متحاور جديد من متحورات كورونا أطلقت عليه «أوميكرون» واعتبرته «يبعث على القلق» وحذرت أنه أشد عدوى من فيروس كورونا وانتقالًا بين الناس، وقد استطاعت إثبات ذلك من خلال الأدلة العلمية التي أكدت أنه على الأرجح قد يؤدي للإصابة مجددًا بالفيروس.

وفي غضون الأيام السابقة عمل مصنعو اللقاحات والمؤسسات المسؤولة عن تصنيع اللقاح ضد فيروس كورونا، على العمل لاكتشاف لقاح جديد يتصدى للمتحور عن فئة كورونا «أوميكرون»

أكدت اليوم الثلاثاء وكالة الأدوية الأوروبية أنها تحتاج إلى أسبوعين لاختبار فعالية اللقاحات الجديدة، لمواجهة متحور «أوميكرون» من فيروس كورونا، وأشارت إلى أن الموافقة على استخدام اللقاحات الجديدة يستغرق مدة من 3 إلى 4 شهور، للسماح بها والاعتراف بكفائتها لمواجهة المتحاور الجديد.

في مداخلة من المديرة التنفيذية لوكالة الأدوية الأوربية،إيمير كوك، في البرلمان الأوروبي، أكدت على أنه بالرغم من إثبات اللقاحات الآخرى فعاليتها في التصدي لمواجهة المتحورات التي ظهرت عن فيروس كورونا، إلا أنها ترغب في التأكد من إذا كانت اللقاحات الحالية توفر الحماية ضد المتحور الجديد «أوميكرون»

ولفتت كوك الانتباه إلى أن آلية الفحص المخبرية تحتاج ما يقرب من أسبوعين، لمعرفة إذا كانت اللقاحات الحالية تستطيع التعامل وتوفير الحماية ضد الفيروس الجديد«أوميكرون» وأكدت على دور وكالة الأدوية الأوروبية في التواصل مع شركات الأدوية والجهات الرقابقية حول العالم للتأكد ما إذا كانت مستعدة وجاهزة قدر المستطاع للتعامل مع المتحور الجديد.

وفي حالة أنه تم التأكد من إلزامية إضافة بعض التعديلات على اللقاحات الحالية، ستعمل الشركات المعتمدة على تكييف معادلاتهم لتضمينها تسلسل المتحور الجديد، ويحتاج ذلك فترة لا تقل ما بين 3 إلى 4 أشهر على الأقل.

فايزر وجونسون نسخ جديدة من اللقاحات:

أعلنتا شركتا فايرز وجونسون بالأمس الاثنين، أنهم على غرار المنافسة القائمة بين شركات تصنيع اللقاحات، العمل على إصدار نسخ جديدة من لقاحهما المضاد لفيروس كورونا، والذي أثبتت فعاليته في التصدي وتوفير الحماية ضد فيروس كورونا، لتستهدف النسخ الجديدة من كلاهما المتحور الجديد «أوميكرون» في حال أن النسخ الحالية لم تستطع التعامل مع «أوميكرون»

هذا ما أكده الرئيس التنفيذي لشركة فايزر الأمريكية لصناعات الأدوية، ألبرت بولا، أنه واثق من أن الحبوب التي طرحتها الشركة «باكسلوفيد» التي طورتها الشركة لعلاج المصابين بكورونا، قادرة أيضًا على التصدي والحماية من المتحور الجديد.

كانت قد حذرت منظمة الصحة العالمية من المتحور الجديد «أوميكرون» أنه متحور مختلف بدرجة كبيرة ويحتوي على عدد مرتفع من النسخ التي قد يصعب التعامل مع بعضها، مما يؤدي لإفلاته من الجهاز المناعي وانتقال العدوى بسرعة.

يذكر أن الحالة الأولى للإصابة بـ «أوميكرون» السلالة الجديدة من الفيروس، قد سجلت في جنوب أفريقيا قبل أن تنتقل إلى بلجيكا ومن ثم هولندا وأخيرًا ألمانيا.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن المطمئن حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي حالة وفاة ناتجة عن الفيروس المستجد «أوميكرون»

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المصري اليوم - اخبار مصر- محافظ القاهرة يتابع شفط مياه الأمطار من الشوارع والميادين موجز نيوز