المصري اليوم - اخبار مصر- حسام موافي: «الإنسان له قلبين يمين وشمال» موجز نيوز

حسام موافي: «الإنسان له قلبين يمين وشمال»

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن الإنسان له قلبين وليس قلب واحد، موضحًا أن مرض الضغط يؤثر فقط على جزء من القلب وليس كله.

قال «موافي» خلال تصريحات تلفزيونية لقناة «mbc مصر»، الخميس: «الضغط لا يؤثر على الجهة اليمنى للقلب بل إن كل مشاكل الضغط تكون على الجهة اليسرى، ما احنا عندنا قلبين، قلب يمين وقلب شمال بس لزقين في بعض، والضغط يؤثر على الشمال، ويسبب تضخم في البُطين الأيسر أو تمدد في الأذين الإيسر، أما النصف الأيمن فهو شيء آخر.

وأضاف: «بعض أدوية علاج الضغط تكون ممنوعة في حالة أن الكلى لدى المريض متأثرة بمشكلة صحية لأنه يتلف وظائف الكلى»، موضحًا أن هناك حالات قد تعاني من مرضين متعارضين في العلاج، حيث يؤثر علاج أحدهما على الآخر بالسلب ولعل أشهر الأمثلة في هذا الأمر هي احتياج المريض لإجراء عملية قسطرة في حين أن الكلى في حالة صحية ليست جيدة لأنه في هذه الحالة قد تتلف الصبغة المستخدمة في القسطرة وظائف الكلى.

وأوضح أنه في هذه الحالة يتم تخيير المريض بين الأمرين، «العيان يقولي لو أنت مطرحي، أقوله أشوف إيه اللي هيموتني، الكلى ولا القلب»، مضيفًا «القلب اللي يموت لكن الكلى متموتش» لكن في هذه الحالة قد يضطر المريض لإجراء غسيل للكلى بعد إجراء عملية القسطرة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المصري اليوم - اخبار مصر- مجلس المعاهد العالية الخاصة: منع الدخول إلا بعد الحصول على لقاح فيروس كورونا موجز نيوز
التالى المصري اليوم - اخبار مصر- أخصائي طب أطفال: على الأم أن تقوم بهذه الخطوات بعد العلم بخبر الحمل موجز نيوز