المصري اليوم - اخبار مصر- ذروة الموجة الرابعة تقترب.. «الصحة» توضح معايير الكشف عن المصابين والمشتبه في إصابتهم موجز نيوز

ذروة الموجة الرابعة تقترب.. «الصحة» توضح معايير الكشف عن المصابين والمشتبه في إصابتهم

اشترك لتصلك أهم الأخبار

بينما تكثف وزارة الصحة والسكان استعداداتها لاستقبال الموجة الرابعة من جائحة فيروس كورونا، وضعت الوزارة دليلًا تعريفاً يسهم في الكشف عن الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد.

وحدد منشور وزارة الصحة تصنيفات للحالات ما بين: الإصابة المؤكدة، والاشتباه، وكذلك الحالة المحتمل إصابتها، كالتالي :

ووفقاً للتصنيفات التي وضعتها وزارة الصحة والسكان، فإن تعريف الحالة المشتبهة أعراضها أي واحدة من الأعراض التالية:

-أعراض تنفسية حادة مثل«الكحة- ضيق التنفس»

-ارتفاع درجة الحرارة 38 درجة

- فقدان مفاجيء في حاستي التذوق والشم

وأشارت الوزارة، إلى أنه هناك بعض الأعراض المصاحبة والغير محددة لمرض معين مثل “ القيء الغثيان الإسهال، الصداع، الآم بالعضلات، والإرهاق، إحتقان بالحلق ”.

كما حددت وزارة الصحة والسكان الحالات المشتبه بها من أي مريض يعاني من أمراض تنفسية حادة شديدة، ويعاني معها من ارتفاع شديد في درجة الحرارة، وكحة مستمرة بدون أسباب أخرى خلال العشر أيام الأخيرة من ظهور الأعراض .

كما حددت التصنيفات التي وضعتها وزارة الصحة والسكان، معايير لتحديد الحالة المحتملة للإصابة بـ كورونا؛ إذ أكدت الوزارة، أن التعامل مع أي حالة يكون حالة اشتباه حتي يظهر عليها أي من الأعراض التالية لتم التعامل معها على أنها محتملة وهي: -

-مخالط لحالة مؤكدة أو محتملة بالكورونا، وذلك بناء على نتيجة “ pcr ” التي تؤكد اصابة بكوفيد 19 المستجد

-مرتبط وبائياً بتجميع حالات مشتبهه لديها اعراض تنفسية حادة وتم التأكيد حالة من بينهم بتحليل “ pcr ”

-أحد العاملين أو المترددين على أماكن تقديم الرعاية الصحية والتي تم الإبلاغ عن وجود حالات مؤكدة مصابة بفيروس كورونا المستجد لديها

-مخالط لحالة وفاة كانت تعاني من أعراض تنفسية حادة قبل الوفاة

كما حددت التصنيفات التي وضعتها وزارة الصحة والسكان، تعريفاً الحالة المؤكد إصابتها بالكورونا للإصابة بـ كورونا؛ أكدت وزارة الصحة والسكان، أن الحالة المؤكد إصابتها بالكورونا، هي حالة مشتبهه أو محتملة، تم تأكيد إصابتها عن طريق نتيجة “ pcr ” أو من خلال المستضد السريع (SARS-COV2antigen- RDT).

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 588 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 255059 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان، للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 702 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 37 حالة جديدة.

أعلنت الحكومة المصرية، السبت، عددا من الإجراءات الاستباقية، استعدادا للموجة الرابعة من فيروس كورونا، التي أعلنت وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد أنها ستصل ذروتها خلال 4 أسابيع.

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان، إن أبرز الإجراءات «تجهيز كافة الخدمات اللوجستية بالمستشفيات، ورفع حالة الاستعداد القصوى تحسبا لأي زيادات في أعداد الإصابات بالفيروس».

كما أعلن مجلس الوزراء زيادة مراكز تلقي اللقاحات في مختلف المحافظات، مع تعزيز الخط الساخن للوزارة «105» لاستقبال الاستفسارات حول فيروس كورونا، ضمن خطط التوعية بالفيروس والإجراءات الاحترازية والأعراض.

وأشار أيضا إلى «العمل على تحديث البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا، بما يتماشى مع مستجدات المرض».

ونفى المركز في بيانه، وجود أي نقص بالمستلزمات الوقائية بالمستشفيات الحكومية تزامنا مع الموجة الرابعة من المرض.

وشددت وزارة الصحة على توافر كافة المستلزمات الطبية والوقائية وكذلك أدوية الطوارئ بمختلف المستشفيات الحكومية على مستوى الجمهورية، مؤكدة أن «هناك متابعة مستمرة لموقف توافرها مع الحرص على توفير كميات إضافية منها قبل نفادها».

وكانت وزيرة الصحة هالة زايد قد توقعت خلال مؤتمر صحفي عقدته الخميس مع السفير الألماني بالقاهرة فرانك هارتمان، أن تكون ذروة الموجة الرابعة من فيروس كورونا خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة، وأن تمر بأقل الخسائر في أعداد الوفيات، مقارنة بالموجات السابقة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى