المصري اليوم - اخبار مصر- مقرر «القومي للسكان» الأسبق: «الدولة تنادي بطفلين ولا تجبر المواطنين» موجز نيوز

مقرر «القومي للسكان» الأسبق: «الدولة تنادي بطفلين ولا تجبر المواطنين»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

هنأ الدكتور عاطف الشيتاني، المقرر الأسبق للمجلس القومي للسكان، المصريين باليوم العالمي لتنظيم الأسرة، مشيرًا إلى أنه عاصر برامج تنظيم الأسرة والسكان لفترة طويلة منذ المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في عام 1994، والتي من الممكن أن نقول أنها المحطة الأولى لمصر وهي تتبنى القضية كاملة.

وأضاف الشيتاني، في مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام» على فضائية «TeN» الأحد، أنه لا يمكن إنكار أن ملف تنظيم الأسرة تأرجح في الدعم السياسي له في عدة مرات، ويظهر في أن الدولة في وقت من الأوقات قامت بعمل وزارة للسكان، وبعد سنوات تم إلغاءها وفي عام 2008 عادت وشكلت وتم إلغاءها مرة أخرى، وتم التفكير في نائب لوزير السكان، وقيادة الملف كانت مرتبكة.

وتابع: «على مر الـ 40 سنة الماضية لم يكن هناك دعم سياسي على القدر المطلوب لملف تنظيم الأسرة.. اليومين دول فرصة مواتية لمصر لتسابق الريح والوصول لمعدلات تحتاجها لأن الدعم السياسي حاليًا غير مسبوق، حيث أن الرئيس عبدالفتاح السيسي لا يترك أي مناسبة إلا وينبه على الموضوع».

وأردف: «هناك خطط من السنوات اللي فاتت من 2008 كان في إعلان لخطة استراتيجية و2014 ولكن الخطط تضيع مع الأولويات»، موضحًا أن ملف تنظيم الأسرة لم يأخذ الدفعة القوية إلا في خلال التسعينات من القرن الماضي.

وأشار إلى أنه تم عمل برامج لم تكن موجودة من قبل، قائلًا: «ماكنش فيه وسائل تنظيم الأسرة سوى اللولب، وبعد التسعينات نزل اللولب النحاسي والحقن وبرشام أحدث وكبسولات تحت الجلد، وتم عمل عيادات وصلت لأكثر من 5 آلاف عيادة، ولكن المشكلة في وجدان الناس نفسها، الدولة تنادي بطفلين ولا تجبر المواطنين وده يحسب للبرنامج إنه مفيهوش قهر ولا تعسف ضد الناس».

وتابع: «الإعلام لم يلعب دورا قويا في ملف تنظيم الأسرة، حيث أن الدولة حاولت بقدر الإمكان في الملف ولكن الجهد ماكنش واضح ومستمر، ولازم نحط تحت كلمة مستمر 100 خط لأن ممكن نعمل مبارة ولكنها لا تكتمل مع السنوات القادمة»، موضحًا:»قيادة الملف لابد أن تكون واضحة الفترة الماضية كانت وزارة التخطيط بدأت تضع لخطة بالتشارك مع وزارات تانية دور القطاع الخاص بدأ يشارك بشكل أكبر«.

وأضاف: «القطاع الخاص فرق الأسعار بينه وبين القطاع الحكومي كتير، حيث أن البرشام مجانا في الصحة وبره بيوصل 40 جنيه، وعشان نخلي الوسائل متاحة للناس لازم نوصل لطرق غير تقليدية، كل 100 ست بيترددوا لأول مرة بعدها 30 منهم بينقطعوا لأن مفيش مشورة».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المصري اليوم - اخبار مصر- انطلاق فعاليات الملتقى التسويقي الأول للتمور المصرية في الوادي الجديد موجز نيوز
التالى المصري اليوم - اخبار مصر- رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الرئيس والشعب المصري بذكرى المولد النبوي موجز نيوز