المصري اليوم - اخبار مصر- مصدر بريطاني يكشف التفاصيل الكاملة وراء قرار رفع اسم مصر من القائمة الحمراء لكورونا موجز نيوز

مصدر بريطاني يكشف التفاصيل الكاملة وراء قرار رفع اسم مصر من القائمة الحمراء لكورونا

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أكد مصدر مطلع أن الحكومة البريطانية قررت رفع اسم مصر من قائمة السفر الحمراء البريطانية، بعد أن كانت قد أدرجتها في تلك القائمة اعتبارا من ٨ يونيو الماضي.

وقال المصدر إن مصر ستنتقل من القائمة الحمراء إلى القائمة الصفراء التي تتطلب البقاء من 5 إلى 6 أيام في الحجر الصحى بدلًا من 14 في القائمة الحمراء.

كانت بريطانيا تصنف القادمين إليها في 3 قوائم، حمراء وصفراء وخضراء، وبداية من 4 أكتوبر ستلغى الصفراء وتكتفي بالحمراء والخضراء.

وأضاف المصدر أن هناك اجتماعًا حكوميًّا استمر لساعات اليوم الجمعة في ١٠ دواننج ستريت، مقر مجلس الوزراء البريطاني، وشارك فيه الوزراء المعنيون وعلى رأسهم وزيرا النقل والصحة، وتقرر في النهاية رفع اسم مصر من القائمة يوم ٢٢ سبتمبر بينما يبدأ تطبيق القرار يوم ٤ أكتوبر.

وأشار المصدر إلى أن وضع مصر في القائمة كان قد أثار استياء واسعا في دوائر مصرية عديدة، ورأت في القرار مسحة سياسية بينما ظل الجانب البريطانى يردد طوال الوقت أن إدخال أو إخراج دول إلى القائمة الحمراء يتم على أسس فنية وصحية فقط يجرى تطبيقها على الجميع.

وعلمت «المصرى اليوم» أن بريطانيا أزالت أيضًا اسم سلطنة عمان من القائمة، وقد جرى حوار مكثف قبل صدور القرار بين قيادات المجموعة البريطانية المصرية، وفيها ٦١ من أعضاء مجلسى العموم واللوردات وكذا السفارة المصرية بلندن والخارجية المصرية، والأطراف البريطانية ذات الصلة، على مدار الأسابيع الماضية.

أكدت المصادر أن الجانب البريطانى أخذ في اعتباره احتمال قيام وفد مصرى رفيع المستوى بالمشاركة في قمة المناخ في نوفمبر المقبل باسكتلندا، وأن الأمم المتحدة خففت قيود الحضور على الوفود التي ستحضر اجتماعات الجمعية العامة المنعقدة حاليًّا.

وذكرت المصادر أيضًا أن هناك تطلعات إلى إحداث تغيير في العلاقات المصرية البريطانية، مع بدء عمل سفير بريطانى جديد منذ أيام.

يذكر أن القرار سيعطى فرصة للاعبنا الدولى محمد صلاح بالمشاركة دون عوائق في مباريات المنتخب الوطنى المقبلة في بطولة إفريقيا، كما أنه سيساعد الطلاب الراغبين في الدراسة بإنحلترا على السفر خاصة أن العام الجامعي باق على بدئه أيام.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى