موجز نيوز

#فيتو - #اخبار السياسة - وكيل «محلية النواب» يطالب بالتصويت الإلكتروني في الانتخابات المحلية

وكيل «محلية النواب» يطالب بالتصويت الإلكتروني في الانتخابات المحلية

محلية النواب تؤجل حسم موازنة هيئة النقل العام بالقاهرة

تقدم أحمد عبد الواحد وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بمقترح من خلال مجلس النواب، لتوجيهه للمستشار لاشين إبراهيم محمد سليمان رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، حول إمكانية تطبيق نظام التصويت الإلكتروني خلال الانتخابات المحلية القادمة، بعدما تعذر تطبيق هذا النظام في الانتخابات الرئاسية الماضية.

وقال النائب: "إن مجلس النواب بصدد إقرار قانون الانتخابات المحلية بشكل نهائى، ما يعنى أننا أمام انتخابات محلية قبل نهاية العام الجارى"، متسائلا:" لماذا لا يتم الاستعداد لتطبيق نظام التصويت أو الفرز الإلكترونى في الانتخابات المحلية القادمة؟".

وأضاف النائب أن نظام التصويت الإلكترونى معمول به في العديد من الدول كبلجيكا والبرازيل وأستونيا وكذلك أيضا العراق، مشيرا إلى أن هذا النظام كان له تأثير إيجابى على زيادة نسب المشاركة بشكل ملحوظ، نظرا لتوفير الوقت والجهد، كما أنه سيساعد في إقبال المصريين بالخارج على المشاركة، وكذلك ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأشار النائب إلى أن نجاح نظام التصويت الإلكترونى يتطلب توافر قاعدة بيانات بأسماء الناخبين، ووضع كود سرى خاص بكل مواطن، لتحديد شخصيته على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى رقابة إلكترونية قوية، وكذلك الاتفاق مع شبكات المحمول على توثيق هويتهم مباشرة من الهاتف الذكي.

وأكد النائب أن تطبيق نظام التصويت الإلكترونى يأتى متسقا مع اتجاه الدولة لميكنة الخدمات، بالإضافة إلى أنه يحول دون أسباب العزوف عن المشاركة والمتمثلة في الوقت والجهد الذي يبذله الناخب للإدلاء بصوته في الانتخابات.

وفيما يخص عملية الفرز الإلكترونى أكد النائب أنه بديهيا سيتم إظهار نتائج الفرز إلكترونیا بشكل فوري، بمجرد إتمام عملیة التصویت، دون أي تدخل بشري وذلك أولا بأول، مما یعكس شفافیة النتائج الانتخابیة ومصداقیتها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري