#فيتو - #اخبار السياسة - مخلص فعاليات اليوم الأول للدورة التدريبية للصحفيين الأفارقة

#فيتو - #اخبار السياسة - مخلص فعاليات اليوم الأول للدورة التدريبية للصحفيين الأفارقة
#فيتو - #اخبار السياسة - مخلص فعاليات اليوم الأول للدورة التدريبية للصحفيين الأفارقة

قافلة طبية بـ«الصحفيين» بالتعاون مع مستشفى العيون الدولي 20 نوفمبر

التقى، اليوم الأحد، شريف الخريبي، الخبير الاقتصادي - عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، بالصحفيين الأفارقة في أولى محاضرات الدورة التدريبية الخمسين، في محاضرة تناولت الأساليب الحديثة في تمويل مشاريع البنية التحتية.

وتحدث «الخريبي» خلال اللقاء عن مفهوم البنية التحتية وعن أهم العوامل التي تشجع المستثمرين على الاستثمار في مختلف البلاد، والتي يأتي على رأسها الاستقرار السياسي للدولة.

كما أوضح أن النموذج الديمقراطي الغربي ليس هو النموذج الأمثل الذي يتلاءم مع ظروف القارة الأفريقية، وأعطى للدارسين بعض النماذج عن الأنظمة التي تساعد على تمويل البنية التحتية والحد من الفساد والتي تعد أهم المشكلات التي تواجهها القارة السمراء.

كما التقى اليوم أيضا "محمد الشافعي" الكاتب الصحفي والمؤرخ بالصحفيين الأفارقة في محاضرة بعنوان "الثقافة كمورد اقتصادي لأفريقيا"، تناول خلالها الظروف التي مرت بها القارة الأفريقية وما خلفه الاستعمار الغربي من تأثير بالغ على الثقافة في دول القارة،  وأشار إلى أهمية التكامل الثقافي للقارة الأفريقية وأثر الثقافة على السياسة والقيادة واتخاذ القرار، وبالإضافة إلى تأثيرها على المواطن ووعيه وسلوكه المجتمعي.

وأكد الشافعي على ضرورة تحويل الشعوب من الاهتمام بالثقافة الغربية إلى الاهتمام بالثقافة المحلية والأفريقية (ثقافة الجار العربي منها والأفريقي) والعمل على تكوين ثقافة أفريقية مشتركة.

تأتي هذه المحاضرات ضمن فعاليات الدورة التدريبية الخمسين للصحفيين الشبان الأفارقة، والتي ينظمها مركز التدريب والدراسات الإعلامية التابع للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع اتحاد الصحفيين الأفارقة ووزارة الخارجية، ويشارك بها أربعة وعشرون صحفيا من أربع وعشرين دولة أفريقية، بالإضافة إلى ثلاث صحفيين ممثلين عن صحف مصرية مختلفة.

حضر لقاءات اليوم الدكتورة سامية عباس أمين عام اتحاد الصحفيين الأفارقة، وماهر عبد العزيز رئيس مجلس إدارة شركة راديو النيل، وفاليري بوجيه المدير التنفيذي لمجموعة الإعلام المستقل بجنوب أفريقيا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى