#فيتو - #اخبار السياسة - بعد مرور عام على تدشينه.. معهد التدريب البرلماني «للندوات فقط»

#فيتو - #اخبار السياسة - بعد مرور عام على تدشينه.. معهد التدريب البرلماني «للندوات فقط»
#فيتو - #اخبار السياسة - بعد مرور عام على تدشينه.. معهد التدريب البرلماني «للندوات فقط»

معهد التدريب البرلماني يبدأ ورشة «السياسات النقدية»

استحدثت اللائحة الداخلية لمجلس النواب إنشاء معهد للتدريب البرلماني يكون هدفه الارتقاء بالأداء البرلماني بشكل عام، وبالفعل تم تدشين المعهد في شهر نوفمبر من العام الماضي، وبالرغم من مرور عام كامل على بدء نشاطه، إلا أننا لم نلمس عمل واضح لهذا المعهد حتى الآن، باستثناء عقده لعدد الندوات تحدثت عن موضوعات مختلفة.

تطوير عمل المجلس
والمتابع لأداء مجلس النواب يكتشف بسهولة أنه ما زال هناك عدد من أعضاء المجلس لم يستطيعوا ممارسة العمل النيابي بشكل احترافي يمكنهم من استخدام الأدوات البرلمانية التي تمكنهم من القيام بعملهم التشريعي والرقابي على النحو المطلوب، برغم النص الواضح بلائحة النواب على إنشاء معهد تدريبي يكون هدفه تطوير عمل المجلس والنواب، وحتى العاملين بالبرلمان.

نص اللائحة
ونصت المادة 421 من لائحة البرلمان على أن "ينشأ بمجلس النواب معهد يسمى معهد التدريب البرلماني يهدف إلى المعاونة في تطوير العمل في المجلس وتدريب أعضائه والعاملين فيه والارتقاء بمهاراتهم وترسيخ وتطوير وتدوين التقاليد والسوابق البرلمانية المصرية، ونشرها ودعم وتوثيق أطر التعاون مع البرلمانات المصرية في الدول الأخرى وتبادل الخبرات البرلمانية معها، ويكون مقره مجلس النواب".

مجلس الإدارة
ونصت اللائحة أيضا على طبيعة تشكيل مجلس إدارة المعهد، كما تضمنت النص على وضع نظام أساسي للمعهد ينظم عمله، وحتى الآن لم يتم الإعلان عن تشكيل مجلس إدارة المعهد أو لائحة نظامه الأساسي.

ونصت المادة 423 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على "يتولى إدارة المعهد مجلس إدارة برئاسة رئيس المجلس وعضوية الوكيلين وأربعة، من النواب يختارهم مكتب المجلس، لمدة فصل تشريعي ويتخذ مجلس الإدارة كل ما يلزم لتحقيق المعهد لأهدافه.

لائحة خاصة
كما نصت المادة 426 على أن تكون للمعهد لائحة خاصة يعدها مجلس الإدارة ويقرها رئيس المجلس، تحدد خطة التدريب ونظام العمل ومواعيد اجتماعات مجلس الإدارة وكيفية اتخاذ قراراته، وتنظيم سائر جوانب العمل الإدارية والإجرائية والمالية وغيرها من المسائل اللازمة.

سابقة برلمانية
ومن جانبه قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، ورئيس لجنة إعداد مشروع قانون لائحة مجلس النواب، إن النص في اللائحة الداخلية للبرلمان على إنشاء معهد للتدريب البرلماني يكون هدفه الارتقاء بالأداء البرلماني بشكل عام سابقة في الحياة البرلمانية المصرية.

وأضاف: "لم تكتفي اللائحة بالنص على المعهد فقط، ولكن نصت أيضا على مهامه ومصادر تمويله، وكيفية إدارته، وغير ذلك من الأمور التي تضمن قيام المعهد بمهمته على الوجه الأكمل".

للديكور فقط
وطالب رامي محسن مدير المركز الوطني للأبحاث البرلمانية، الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، بسرعة تشكيل مجلس إدارة معهد التدريب البرلماني، معتبرا أن حاجة الأعضاء إليه ملحة وضرورية.

وقال رامي محسن: "متى سيشكل المعهد، ومتى سيباشر عمله، ومتى سيعود بالنفع على النواب، وهل المادة الموجودة باللائحة الخاصة بالمعهد البرلماني تم وضعها للديكور أم لدينا معهد حقيقي لتدريب أعضاء البرلمان".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى