تفاصيل لقاء رئيس «تضامن» البرلمان والسفير الألماني بالقاهرة

تفاصيل لقاء رئيس «تضامن» البرلمان والسفير الألماني بالقاهرة
تفاصيل لقاء رئيس «تضامن» البرلمان والسفير الألماني بالقاهرة
التقى رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب الدكتور عبد الهادي القصبي، السفير الألماني بالقاهرة يوليوس جيورج لُوي اليوم خلال زيارة السفير الألمانى لمجلس النواب.

أكد القصبي خلال اللقاء أن مجلس النواب، مؤسسة لها تاريخ كبير في مجال العمل التشريعي حيث تم إصدار أو دستور في عام 1923، وتلاه بعد ذلك إصدار العديد من الدساتير وأبرزها دستور 2014 الذي جاء بعد ثورتين.

وعقب صدور الدستور شهدت مصر انتخابات برلمانية شفافة ونزيهة وأسفرت الانتخابات عن انتخاب نواب يمثلون الشعب المصرى بكل مصداقية وارتفع عدد تمثيل المرأة إلى 90 نائبة برلمانية و60 شاب تحت عمر 35 عاما بالإضافة إلى 135 نائبا شابا أيضا ما بين عمر 36 وحتى 45 عاما ولأول مرة في التاريخ يتم تمثيل ذوي الإعاقة بما يتناسب مع أعدادهم في مصر وهذا البرلمان يمثل شخصيات وعقليات مختلفة ويسعى إلى تحقيق جهد تشريعي يخدم الشعب.

وأوضح القصبي للسفير الألماني أنه متابع جدا للعلاقات الدولية خاصة المصرية الألمانية وأنه سعيد باستقبال السفير الألمانى في بيت الشعب.

ومن جانبه شكر السفير الألماني بالقاهرة رئيس لجنة التضامن على حسن الاستقبال مؤكدا أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال السفير الألمانى، نحن متفقون على محاربة الإرهاب ونقف إلى جوار مصر في تلك الحوادث التي تستهدف الأبرياء نظرا لما تقوم به من دور محورى في منطقة الشرق الأوسط لتحقيق الاستقرار.

وأكد أن الجانب الألماني لا يدعم مصر فقط بالأقوال بل بالأفعال حيث وقع وزيرى داخلية البلدين على اتفاقية تتيح تبادل المعلومات والتدريب والحفاظ على الأمن ومكافحة الإرهاب

و تم تبادل الزيارات الأمنية بين البلدين بالإضافة إلى زيارة المسئولين الألمان إلى القاهرة ومنها زيارة نائب المستشارة الألمانية ومسئولو وزارة التعاون الدولى الذين أكدوا أهمية مكافحة الإرهاب وهناك زيارة بين البلدين منتصف يناير المقبل في برلين لدعم التعاون الثنائى بالإضافة إلى زيارة المستشارة الألمانية المرتقبة للقاهرة ونحن مهتمون بالاستقرار في مصر ونقف بكل وضوح إلى جانبها.

واستفسر السفير الألماني بالقاهرة من الدكتور القصبي على عدة نقاط موضحا أهمية المنظمات الأهلية في تحقيق الاستقرار من خلال نشاطها المتميز مع تنمية المجتمع المدنى في مصر ولايمكن الاستغناء عنه واستفسر السفير الألمانى عن الانتهاء من قانون الجمعيات الأهلية وموعد إصداره والتصديق عليه من قبل رئيس الجمهورية.

وجاء رد رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب أنه سعيد بالاتفاقية الموقعة بين البلدين في تبادل المعلومات ومكافحة الإرهاب ويأمل في مزيد من التعاون وبشأن المنظمات الأهلية أوضح أنه ينتمى إلى هذا المجتمع الأهلي ومسئول عن بعض الجمعيات الأهلية التي تمارس العمل الأهلي على أرض الواقع.

وهنا استفسر السفير الألماني بالقاهرة من رئيس لجنة تضامن النواب عن طبيعة عمل الجمعيات والمنظمات الأهلية الألمانية داخل مصر والجمعيات التي تتلقى تمويلات من ألمانيا، فجاء رد القصبي أن قانون الجمعيات الأهلية لا يمس على الإطلاق المؤسسات الحكومية والعلاقات الدولية.

وأن مصر لها ثقلها وتحترم كافة الاتفاقيات الدولية وهذا القانون لا يعترض عمل الجمعيات الأهلية سواء كانت الحكومية أو غير الحكومية والتي تدعم المجتمع المدنى المصرى، ونحن نرحب بها، والقانون سوف يدعم تلك الجمعيات للقيام بدورها على أكمل وجه طالما هي حسنة السمعة ولديها من الشفافية، ولكن نقف فقط ضد الأعمال غير المشروعة التي تضر بالوطن.

أوضح رئيس لجنة التضامن الدكتور القصبي، للسفير الألماني أن المنظمات المدعمة من الحكومة الألمانية لا تقع تحت طائلة القانون ولا تمس عمل المنظمات الحكومية، ونحن نعلم ثقل تلك المنظمات الداعمة للمجتمع المدنى بمصر وحريصون على استمرارها طالما لها أهداف واضحة، ونحن في ظل التحديات الاقتصادية الحالية، لا يمكن أن نغلق الباب أمام من لديه المصداقية والشفافية في التعامل مع المجتمع المدنى المصرى.

ومن جانبه قدم السفير الألمانى الشكر على وضوح رئيس اللجنة وإجابته على تلك الأسئلة مسار اللغط مشيدا بجهود القصبي لرفع تلك النقاط وتوضيحها أمامه وأمام الرأي العام، موضحا أن المنظمات الأهلية الألمانية الحكومية تقوم بدور فعال وتتلقى الدعم من الحكومة الألمانية ولكن لا نتدخل في عملها.

وأكد القصبي أن الجمعيات الأهلية المصرية لها الحق أن تقوم بنشاطها فور الإخطار وهذا ما نص عليه الدستور، وأن أي جمعية لها حق تحديد نشاطها طالما تحقق المصلحة العامة للمجتمع المدنى، ولكن نرفض أي دور للجمعيات تقوم على أحداث تمييز بين المواطنين، ونحن هنا نحترم القانون والدستور، ولا يمكن أن نخالفه بأي شكل من الأشكال أما بالنسبة للمنظمات الأجنبية سوف يمنح لها التصريح بكل مرونة وخاصة الجمعيات التي لها تاريخ في العمل الخدمي في مصر ولديها كل الشفافية والوضوح.

وأثناء اللقاء أكد القصبي أن مصر لها كافة الحقوق في المحافظة على الأمن القومى المصرى مثل باقي الدول متمنيا تحقيق السلام والأمن لكافة شعوب العالم.

أضاف: لا نقبل أن تقوم جمعيات بأعمال مشبوهة تضر الأمن القومي، وهنا أيد السفير الألماني بالقاهرة كلام الدكتور القصبي مشيدا بالتجربة الديمقراطية التي تمر بها مصر عبر مجلس نواب منتخب.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى