اخبار مصر سياسة باحث في الإسلام السياسي يناقش "فتاوى مصر في نصف قرن" بجامعة القاهرة

اخبار مصر سياسة باحث في الإسلام السياسي يناقش "فتاوى مصر في نصف قرن" بجامعة القاهرة
اخبار مصر سياسة باحث في الإسلام السياسي يناقش "فتاوى مصر في نصف قرن" بجامعة القاهرة

الإثنين 10/أكتوبر/2016 - 02:06 م

 تشهد جامعة القاهرة مناقشة الباحث عمرو عبد المنعم في رسالته "الفتوى وقضايا المجتمع المصري فى النصف الأول من القرن العشرين " مساء الأربعاء المقبل بكلية الآداب ، قسم التاريخ في تمام الساعة الخامسة مساءا بقاعة المؤتمرات بالكلية .

ويناقش الباحث كلا من الدكتور السيد عشماوي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب ، الدكتور محمد عفيفي رئيس قسم التاريخ بالكلية ، والدكتورة حورية توفيق مجاهد أستاذ الفكر السياسي بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

تناقش الرسالة قضية الإفتاء في الدين و"التوقيع عن رب العالمين"، والتي  ما تزال تثير جدلاً واسعاً منذ سنوات تاريخية بعيدة ، وتشغل اهتمام خاصة المسلمين وعامتهم، وما ذلك إلا لمساسها جانباً مهماً من جوانب الحياة اليومية الاجتماعية والاقتصادية ، ذلكم هو ما يتعلق بعلاقة المسلم بربه، وعلاقته بغيره، وتنظيم الشريعة لذلك كله تحليلاً وتحريما واعتبار هذه الفتاوى مصدرا حديثا للتاريخ .

ومن أمثلة الفتاوى التي يتعرض لها الباحث في المجال السياسي ؛ فتاوي فلسطين والجهاد لاستردادها ، و فتاوى مروق الخديوي توفيق ، وفتوى إعدام قاتل بطرس غالي ، وفتوي اغتيال النقراشي باشا وجذور فتاوى العنف وردود المفتين وسياقاتها  السياسية والاجتماعية والتاريخية.

ومن الفتاوى الاجتماعية لبس البرنيطة الإفرنجية وعمل المرآة وتحريم الختان و تعدد الزوجات  والرق والعبودية، وعلاقات المسلم بأهل الكتاب ،ومن القضايا الفكرية ؛ الفتاوي التي صاحبت كتابي الإسلام وأصول الحكم والشعر الجاهلي  .

ومن الفتاوى الاقتصادية ؛ تحريم شهادات الاستثمار وبيع وشرب الدخان .

كما يتعرض الباحث لوسائل غير تقليدية من التاريخ منها عالم الفتوى والذخيرة الخاصة به وعلاقة ذلك بالسياسة والاقتصاد والاجتماع الديني .

وتزخر الرسالة بمواقف المفتين الناصعة والتي رشدت  أحيانا واصطدمت أحيانا أخرى بالأريكة الخديوية والمحتل الأجنبي مما يعكس قدرا من استقلال المؤسسة الدينية.

يطرح الباحث في المقدمة تاريخ الفتوى في المؤسسة الدينية الرسمية "دار الإفتاء المصرية" و"لجنة الفتوي بالأزهر الشريف " وكذلك فتاوى بعض المفتين الأهليين . 

كما يسرد الباحث قصته مع دار الإفتاء المصرية ورحلته مع وثائقها ، كما استعان الباحث بوثائق عشرة من المفتين بجانب ثلاثة آلاف مصدر ومرجع عربي أكاديمي منشور وغير منشور.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى