اخبار مصر سياسة النائب «محمد السويدى» رئيس ائتلاف «دعم مصر»: أدائى ...

اخبار مصر سياسة النائب «محمد السويدى» رئيس ائتلاف «دعم مصر»: أدائى ...
اخبار مصر سياسة النائب «محمد السويدى» رئيس ائتلاف «دعم مصر»: أدائى ...

سنعارض الحكومة.. وعلى شريف إسماعيل العمل بشكل مختلف

لدينا أجندة تشريعة قوية.. ونواب مستقلون وأحزاب طلبوا الانضمام إلينا.. و لن أخوض الانتخابات على لجنة الصناعة

قال رئيس ائتلاف «دعم مصر» النائب محمد السويدى، إن الائتلاف سيعمل بشكل مختلف خلال دورة الانعقاد الثانية، وسيكون له دور قوى بشكل مختلف وواضح.

وأشار السويدى فى حواره أن المسئولية كبيرة جدا، وعلينا أن نبذل جهدًا كبيرًا من أجل الخروج بشكل مختلف؛ لأن هذا يصب فى مصلحة مجلس النواب.

وأكد السويدى أن من حق أى شخص أن يبدى رأيه بشكل ديمقراطى، وعما يروجونه بأننى أحمد عز الجديد فأقول لهم عملى تحت قبة المجلس هو أقل رد عليهم.

وأضاف رئيس ائتلاف «دعم مصر» أن الرئيس عبدالفتاح السيسى رجل متميز فى أداء عمله يعمل على تأسيس دولة، مشيرا إلى أنه يعمل فى كل الاتجاهات من أجل الوصول إلى شىء مشرف، وإلى نص الحوار:

 
■ كيف رأيت الدعم الكبير لك فى انتخابك رئيسًا للائتلاف؟

- أقدم الشكر إلى كل من وقف بجانبى بالانتخابات على منصب الرئيس، والتوافق الكبير الذى لوحظ على رئاستى للائتلاف يعتبر مسئولية كبيرة جدا أدعو الله أن يوفقنى بها.

■ وماذا عن قول البعض بأنك أحمد عز الجديد؟

- من حق أى شخص إبداء رأيه، ولكن العمل تحت قبة المجلس هو الذى سيجعل الناس تحكم على النواب، فلا يمكن تقييم أحد دون أن نرى ما يقدمه.

■ هل ستخوض الانتخابات على رئاسة لجنة الصناعة؟

- لا لن أخوض الانتخابات على منصب لجنة الصناعة مرة أخرى؛ نظرا للمسئولية التى أحملها على فى رئاسة ائتلاف «دعم مصر»، لكننى سأظل فى اتحاد الصناعات.

■ هل تم اختيار أمين عام للائتلاف ونواب للرئيس؟

- حتى الآن لا، ننتظر الرجوع من احتفالية شرم الشيخ وبعد ذلك ننظر إلى هذه الأمور، لكن ستحسم فى أقرب وقت.

■ مكتب الدعم الفنى للائتلاف أعلن أنه سيقدم أجندة تشريعية مهمة، فما هى؟
- بالفعل مكتب الدعم الفنى للائتلاف يعمل منذ فترة بالعديد من الكوادر الهامة وبعض المستشارين القانونيين، وأعد أكثر من قانون بجانب أنه يعقد اجتماعات مع النواب لتلقى وجهات نظرهم فى القوانين التى تطرح، وخلال الأيام القادمة سيكون قد انتهى الائتلاف رسميا من الأجندة التشريعية، وسيناقشها فى اجتماع المكتب السياسى، الذى يضم كل الأعضاء المشاركين.

■ أعلنت مسبقا أنك غير راضٍ عن أداء الحكومة.. لماذا؟

- الحكومة لا بد أن تعمل أسرع من ذلك، فلديها ملفات هامة جدا وعليها أن تعمل فى إنجاز، ودور الانعقاد الثانى سيكون مختلفًا تماما عن الأول، ودعم مصر سيبدأ بشكل مختلف تماما عن الفترة الأولى، فنعد أجندة تشريعية قوية جدا، وأطالب حكومة شريف إسماعيل أن تخرج خارج الإطار النمطى لأن الوقت الذى نعيش فيه يحتاج للسرعة فى العمل.

■ هل يخطط الائتلاف للسيطرة على اللجان النوعية؟

- الحكاية ليست سيطرة، فالائتلاف يمتلك الكثير من القيادات القوية والهامة، وعند اقتراب الانتخابات سوف تكون هناك اجتماعات لتحديد من سيتم الدفع به، وعندما تقول كلمة انتخابات لا بد من التنسيق مع الأطراف الأخرى.

■ الكثير فى المجلس يردد مقولة أن هناك وزراء يجب أن يرحلوا ورغم ذلك لم نرَ أى قرارٍ؟

- المرحلة المقبلة سوف تشهد تغييرات، ومن لا يعمل سيغادر، الموضوع لا يتحمل أكثر من ذلك، وأى قرار سيتم اتخاذه ضد وزير سيسبقه اجتماع بالمكتب السياسى، الدولة تحتاج للكثير من الجهد من أجل الإصلاح ومواصلة البناء.

■ وماذا سيقدم السويدى للائتلاف الفترة القادمة؟

- أنا رجل صناعة من الطراز الأول، ولدى فكر فى التشريعات الاقتصادية والبلد فى حاجة لهذا بدرجة كبيرة، ودعنى أحدثك عن للائتلاف، فالعمل يكون داخل الائتلاف بمبدأ الجماعة وليس الفرد، ويجب أن تكون هناك ضوابط توضع داخل آلية العمل، حتى نستطيع أن نكون ائتلافًا قويًا، هذا بجانب الحفاظ على حرية الرأى والتعبير.

■ كيف تقيم أداء الدكتور على عبدالعال؟

- الدكتور على عبدلعال رجل قوى ومتميز، أدى دورًا رائعًا فى دور الانعقاد الأول بالمجلس، وهو قادر على الخروج بشكل متميز بالمجلس خلال الفترة المقبلة.

■ لكن الشارع يلوم المجلس فى بعض القرارات؟

- لا يجب أن ننسى أن مجلس النواب أتى بعد غياب 5 سنوات للحياة البرلمانية، وكان عليه عبء كبير، وشرع الكثير من القوانين الهامة على رأسها ترميم الكنائس، نعم، نحن نعلم أن المواطن المصرى يحتاج إلى تشريعات تخدمه، ونحن الآن نعيش فى دولة مؤسسات وهذا إنجاز حقيقى والبلد بحاجة لبعض الوقت.

■ هل أنت مع عودة بث الجلسات؟

- بالتأكيد، نعم وأطالب المجلس بالعمل على عودة البث لأن حق الشارع أن يراقب المجلس وأداء نوابه.

■ هل معنى ذلك أنك قد تكون معارضًا تحت القبة؟

- ليس هذا، لكن فى أوقات كثيرة أعارض الحكومة عندما يكون الأمر غير سليم للإصلاح، خاصة عندما يكون هناك خلاف عما اتفقنا عليه، وأريد أن أقول للحكومة أن ائتلاف دعم مصر سيعارضها إذا أخطأت.

■ هل تلقيت طلبات من أعضاء أو أحزاب للانضمام للائتلاف؟

- نعم يوجد أحزاب طالبت الانضمام للائتلاف، لكن الأمر سيحسم خلال اجتماعات المكتب السياسى، أما عن المستقلين فيوجد نواب انضموا مثل النائب عمرو صدقى، والنائب محمد كمال.

■ كيف ترى أداء الرئيس عبدالفتاح السيسى؟

- أداء الرئيس ممتاز يعمل على إنشاء دولة حقيقية تليق بحجم مصر، وقد ساعد بشكل كبير فى عودة العلاقات الخارجية، بجانب ذلك يعمل فى كل المجالات، فيقوم بعمل مشروعات قومية، ويهدف لخلق دولة كبيرة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى