موجز نيوز

#فيتو - #اخبار العالم - نائب عن حماس: دول عربية تآمرت مع «ترامب» بقرار القدس

نائب عن حماس: دول عربية تآمرت مع «ترامب» بقرار القدس

أول تعقيب من حركة حماس على الفيتو الأمريكي بشأن القدس

قال النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، عن حركة «حماس»، أحمد بحر، إن دولا عربية لم يسمها، تآمرت مع الإدارة الأمريكية بقرارها الأخير الاعتراف بالقدس عاصمة لـ«إسرائيل».

وأضاف خلال مؤتمر أكاديمي في غزة، أن الإعلان الأمريكي بشأن القدس «يعبِر عن حلقة ضمن مخطط سياسي لتصفية القضية الفلسطينية وبتآمر من دول عربية».

وأشار إلى أن هذا المخطط «يستهدف كذلك إخضاع أمتنا العربية والإسلامية، وتغيير المشهد السياسي والجغرافي العام في المنطقة بما يتناسب مع الأهداف والمخططات الإسرائيلية والأمريكية المعروفة».

واعتبر «بحر» أن القرار الأمريكي بشأن القدس «يحمل أبعادا إستراتيجية خطيرة وتأثيرات بعيدة المدى على مجرى الصراع الممتد بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي».

وقال «هم يحاولون حسم الصراع بشكل كامل عبر إسقاط القدس من دائرة التفاوض واعتبارها إسرائيلية بحتة، مع ما يعنيه ذلك من شرعنة لكل إجراءات التهويد، وطمس الهوية العربية الإسلامية للقدس، ومعالمها الحضارية، وتمهيد المساس المباشر بالمقدسات الإسلامية والمسيحية وعلى رأسها المسجد الأقصى».

وردا على الإعلان الأمريكي، طالب النائب عن «حماس» السلطة الفلسطينية بـ«إلغاء اتفاق أوسلو وسحب الاعتراف بإسرائيل، ووقف التنسيق والتعاون الأمني معها».

كما طالب بـ«بلورة موقف عربي وإسلامي موحد في مواجهة الخطوة الأمريكية ضد القدس، عبر وقف كل أشكال العلاقة والتواصل مع واشنطن، وطرد السفراء الأمريكيين من الدول العربية والإسلامية».

ومساء الخميس، أقرت الأمم المتحدة، بأغلبية 128 صوتا، مشروع قرار، قدّمته تركيا واليمن، يؤكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأثار اعتراف الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، في 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لـ(إسرائيل)، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة، رفضا دوليا واسعا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري