موجز نيوز

روسيا: عواقب قانونية خطيرة تهدد جون كيري بسبب تصريحاته

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي اتهم فيها روسيا بارتكاب "جرائم حرب" في سوريا، قد تسفر عن عواقب قانونية خطيرة جدًا له.

وقالت "زاخاروفا" في مقابلة مع قناة «دوجد» الروسية، الجمعة، إن تصريحات كيري ليست سوى دعاية، معتبرة أن الوزير الأمريكي يستخدم كل هذه المصطلحات من أجل تصعيد الوضع.

وأشارت المسئولة الروسية إلى أن كيري يسعى، من خلال تصريحاته المذكورة، إلى صرف انتباه المجتمع الدولي عن فشل واشنطن في تطبيق الالتزامات التي تحملتها بموجب الاتفاق الروسي الأمريكي حول وقف الأعمال القتالية في سوريا، مشددة على أن الجانب الأمريكي لم يتمكن من تنفيذ الاتفاق، واعترف بأنهم لا يمتلكون آليات الضغط على المعارضة.

وأضافت زاخاروفا: "في حال دار الحديث عن جرائم حرب يجب على المسئولين الأمريكيين أن يبدءوا من العراق، ثم ينتقلوا إلى ليبيا، وبعدها، بالتأكيد اليمن، لمعرفة ما يحدث هناك، وأود أن أقول إن التلاعب بمثل هذه الألفاظ في غاية الخطورة، لأن المسئولين الأمريكيين يقفون وراء جرائم حرب حقيقية".

وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، إن مجلس الأمن الدولي سيصوت السبت على مشروع قرار يحث روسيا والولايات المتحدة على ضمان هدنة فورية في مدينة حلب السورية، وإنهاء كل الطلعات الجوية العسكرية فوق المدينة.

ولمَّحت روسيا إلى أنها ستستخدم حق النقض "الفيتو" لعرقلة القرار الذي أعدته فرنسا وإسبانيا.

وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين: "هذه ليست مسودة تصلح لتبنيها، لدي شك في أن الدافع الحقيقي هو دفع روسيا لاستخدام الفيتو.. لا أرى كيف يمكننا أن نترك مثل هذا القرار يمر".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري