#المصري اليوم -#اخبار العالم - بعد موجة عنف.. رئيس جنوب إفريقيا السابق يمثل الاثنين أمام المحكمة بتهمة الفساد موجز نيوز

بعد موجة عنف.. رئيس جنوب إفريقيا السابق يمثل الاثنين أمام المحكمة بتهمة الفساد

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تستأنف الاثنين محاكمة رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما المتهم بالفساد بعدما أثار سجنه أعمال عنف هزت البلاد هذا الأسبوع وأسفرت عن مقتل أكثر من 200 شخص.

ويحاكم رئيس الدولة السابق (79 عاما) في قضية رشاوى تعود إلى أكثر من عشرين عاما، وهو متورط في العديد من الفضائح والاتهامات بالفساد.

واندلعت أعمال العنف في 9 يوليو، اليوم التالي لدخوله السجن بتهمة ازدراء القضاء، في معقله في كوازولو ناتال شرقي البلاد، قبل أن تمتد إلى جوهانسبرغ على خلفية البطالة المستشرية والقيود المفروضة بسبب تفشي وباء كوفيد.

واتهم رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا اليوم الأحد أنصار زوما بإثارة الفوضى، التي وصفها بأنها «محاولة مدبرة لزعزعة استقرار البلاد».

وستكون الجلسة افتراضية إذ أن زوما لن يخرج من السجن لحضورها. مع ذلك قد يتظاهر مؤيدو زوما أمام المحكمة، كما يفعلون بانتظام لدعمه.

ويعتزم الادعاء استدعاء أكثر من 200 شاهد خلال المحاكمة.

وعلى الرغم من فضائح الفساد العديدة التي لطخت رئاسته والتي أرغمته على الاستقالة عام 2018، لا يزال زوما يحظى بنفوذ كبير لا سيما في بلد الزولو الذي يتحدر منه ولكن أيضا داخل حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى