#المصري اليوم -#اخبار العالم - بعد فشل مفاوضات «سد النهضة»... مقترح أوغندي لحل الأزمة موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - بعد فشل مفاوضات «سد النهضة»... مقترح أوغندي لحل الأزمة موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - بعد فشل مفاوضات «سد النهضة»... مقترح أوغندي لحل الأزمة موجز نيوز

بعد فشل مفاوضات «سد النهضة»... مقترح أوغندي لحل الأزمة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

اقترح الرئيس الأوغندي، يوري موسيفيني، الأربعاء، حلا بشأن أزمة سد النهضة بين مصر والسودن وإثيوبيا.

وقال وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، اليوم الخميس، عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي: «تشرفت أمس، 9 يونيو2021، بإيصال رسالة رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد إلى الرئيس الأوغندي، يوري كاغوتا موسيفيني، والتي أطلعته من خلالها على الانتخابات المقبلة، و«سد النهضة» والمساعي الإنسانية وإعادة التأهيل في منطقة تيجراي والنزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان.

وتابع: «اقترح الرئيس موسيفيني كذلك عقد قمة في شكل مؤتمر لقادة دول حوض النيل من أجل مناقشة القضايا الخلافية حول استخدامات النهر، بحيث يتم توجيه الوزراء المعنيين من قبل رؤساء الدول والحكومات».

​وتأتي تغريدات وزير الري الإثيوبي، بعدما أعلنت مصر والسودان وصول مفاوضات «سد النهضة» إلى طريق مسدود وفق البيان المشترك للخارجية والري في كلا البلدين.

وطالب وزير الخارجية المصرية، سامح شكري، اليوم الخميس 10 يونيو، بضرورة تدخل الأمم المتحدة في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

يشار إلى أن خلافا حادا بين دولتي المصب مصر والسودان من جهة، وبين إثيوبيا من جهة أخرى، لم ينته بعد، حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، حيث فشلت كل جولات المفاوضات بين الأطراف الثلاثة في التوصل لاتفاق حولها.

وكانت أبرز هذه الجولات تلك التي عقدت برعاية أمريكية، دون توقيع اتفاق بينها، حيث رفضت إثيوبيا توقيع الاتفاق الذي توصلت إليه المفاوضات، كما فشل الاتحاد الأفريقي في حث أثيوبيا على إبرام اتفاق.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى