#المصري اليوم -#اخبار العالم - هل تسبب «حزب الله» في إطالة أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية الأخيرة ؟ موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - هل تسبب «حزب الله» في إطالة أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية الأخيرة ؟ موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - هل تسبب «حزب الله» في إطالة أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية الأخيرة ؟ موجز نيوز

هل تسبب «حزب الله» في إطالة أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية الأخيرة ؟

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تترسخ في عقول اللبنانيين فكرة مفادها أن لبنان لا يمكنه الاستمرار على هذه الحال التي بلغها أخيراً، بل قد تتفجر أزماته تباعاً ومتلاحقة، بعد انكشاف عملية إلهائهم بمفاوضات تشكيل الحكومة وعرقلتها، فيما أصبحت همومهم في مكان آخر.

وأصبح الانطباع السائد بين اللبنانيين بأن البلاد بين حزب الله والعونيين «حزب ارئيس» يحمّل حزب الله مسؤولية كل ما آلت إليه أوضاع البلد.

ووفق موقع «المدن» اللبناني فإنه صار جلياً أن حزب الله بات يتقن تظهير المشكلة بأنها بين الحريري وعون، وانجلى أيضاً أن هذه المعادلة نتاجُ عمل يومي آني متدافع ويتقلب من يوم إلى آخر، لكن يستحيل ترسيخه في الواقع. فلبنان الذي كان يتمتع بعلاقات عربية ودولية، ويضج بمشاريع واستثمارات، فقدها كلها لأنها تتعارض مع وجهة حزب الله السياسية والاستراتيجية. لذا خسر لبنان كل شيء، باستثناء طروحات التوجه شرقاً، أو التعود على مبدأ العيش في الحرمان.

وأضاف الموقع انه لا يمكن الرهان على تقويض التحالف بين حزب الله والتيار العوني، فهو تحالف أوثق من تفككه، مهما اختلفت الظروف.

والطرفان يحضران معاً لمرحلة الانهيار الكامل – وفق الموقع اللبناني الذي اكد أن توفير مقومات الحياة ومتطلباتها في حدودها الدنيا، في مناطق سيطرتهما. ولو اقتضى منهما الأمر الحصول على هذه المتطلبات من إيران من المعابر المتوفرة.

وأوضح الموقع ان حزب الله ينسق مع تيار الرئيس الحصول على المحروقات من إيران، سواء من معابر شرعية أو غير شرعية، وهذا ما يدفع حزب الله إلى التفكير بكيفية مواكبة الأزمة، في حال ساءت أكثر فأكثر.

واكد ان هناك ادلة ووقائع بيّنة على ذلك، فإن حزب الله عندما لما اندلعت أزمة كورونا وتفشى وباؤها، قام باستعراضات كبرى لهيئته الصحية، حيث سير مئات الآليات وأنشأ مراكز سريعة للحجر الصحي. ولكن سرعان ما تبين أن ذلك كله بلا معنى، ولا يتجاوز الصور. فالثقل كل الثقل ألقي على عاتق المستشفيات الخاصة والمستشفيات الحكومية. واقتصر عمل هيئة حزب الله الصحية على إجراءات بسيطة، مقارنة بتطور مسار الأزمة الوبائية.

لذلك يعمل حزب الله على توفير الحدّ الأدنى من المقومات الحياتية في مناطق محددة، ليتضح فيما بعد أنه يلقى الأمر على عاتق الجيش اللبناني الذي يواجه الأزمات بأبعادها المتعددة، اجتماعياً ومعيشياً، للحفاظ على استقراره، وعلى الاستقرار الاجتماعي والأمني في البلد.

وبسبب ذلك يستر السجال حول المسؤولية عن استمرار تعطيل تشكيل الحكومة اللبنانية مع رفع الرئيس سعد الحريري سقف المواجهة مع «حزب الله» بعد الحملة عليه من قبل نائب أمين عام الحزب الشيخ نعيم قاسم و«جريدة الأخبار» المحسوبة على الحزب، متهمين إياه بانتظار القرار الخارجي لتشكيل الحكومة، ورأى الحريري أن «حزب الله يناور لإطالة أزمة الفراغ بانتظار إيران»، فيما رد النائب جبران باسيل محملا الحريري مسؤولية العرقلة معتبراً أن «الحكومة مخطوفة».

وقال الحريري أن إيران تستخدم لبنان «ورقة» في مفاوضاتها مع الولايات المتحدة

وعلى خلفية المعلومات حول الأزمة أعلنت وسائل إعلام دولية بأن مرض الأمين العام لـ «حزب الله» اللبناني حسن نصر الله، تضمنت تكهنات وتوقعات بشأن خليفته المحتمل في قيادة الجماعة.

وأشار موقع «واللا» الإسرائيلي إلى أن ابن خال نصر الله، هاشم صفي الدين هو من سيخلف نصر الله على الأرجح.

وأعاد التقرير إلى الأذهان، أنه في عام 2008 صدرت هناك أول أنباء عن مباركة إيران لصفي الدين كخليفة لحسن نصر الله.

ويشار إلى أن هاشم صفي الدين ولد في عام 1964 في قرية دير قانون بجنوب لبنان، وهو تلقى تعليما في النجف وقم، مثل حسن نصر الله، وكان من بين مؤسسي «حزب الله» في 1982.

وفي 1994 طلبوا منه العودة إلى لبنان بعد دراسته في الخارج ليتولى منصب رئيس المجلس التنفيذي لـ«حزب الله» خلفا لنصر الله، وذلك بعد عامين من تعيين نصر الله أمينا عاما للجماعة في أعقاب اغتيال عباس الموسوي على يد الجيش الإسرائيلي.

ويشير تقرير «واللا» إلى أن صفي الدين عضو في مجلس الشورى لـ «حزب الله» ومجلس القرار للجماعة، الذي يحدد من يتولى منصب الأمين العام.

وأضاف التقرير أن صفي الدين مقرب من الإيرانيين والحرس الثوري، وله صلات عائلية مع القائد الراحل لـ «فيلق القدس» للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، حيث تزوج نجله من ابنة سليماني في يونيو 2020.

وحسب التقرير، فإن المرشح المحتمل الآخر لخلافة حسن نصر الله هو نائب الأمين العام نعيم قاسم، لكنه يعتبر «شخصية رمزية أكثر»، على حد قول التقرير.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - مقتل 45 شخصا في موجة حر قياسية بأمريكا وكندا موجز نيوز