#المصري اليوم -#اخبار العالم - اتفاق كردي مع بريطانيا وأمريكا على تطوير مواجهة داعش وتقارب أربيل وبغداد موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - اتفاق كردي مع بريطانيا وأمريكا على تطوير مواجهة داعش وتقارب أربيل وبغداد موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - اتفاق كردي مع بريطانيا وأمريكا على تطوير مواجهة داعش وتقارب أربيل وبغداد موجز نيوز

اتفاق كردي مع بريطانيا وأمريكا على تطوير مواجهة داعش وتقارب أربيل وبغداد

اشترك لتصلك أهم الأخبار

بحث الزعيم الكردي مسعود بارزاني مع وفد أمريكي رفيع، اليوم الأربعاء، آخر المستجدات السياسية في العراق والمنطقة والعملية السياسية.

واستقبل بارزاني وفدا من الولايات المتحدة ضم مستشار وزارة الخارجية الأمريكية ديريك شوليت، ومنسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك، والقائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى جوي هود، ونائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول.

أكد الوفد خلال الاجتماع أن الإدارة الامريكية الجديدة تتفهم تماما الأوضاع والمشاكل في العراق وأن واشنطن ملتزمة بتعهداتها إزاء إقليم كردستان وحلفائها الآخرين.

ووجه بارزاني الشكر والتقدير للولايات المتحدة على الدعم الذي قدمته لاقليم كوردستان في حربه ضد تنظيم داعش مذكرا في الوقت نفسه بجهود الولايات المتحدة في إنشاء المنطقة الآمنة في تسعينيات القرن الماضي.

وتم خلال اللقاء بحث مستجدات الأوضاع السياسية في العراق والمنطقة والانتخابات العراقية المقبلة والتحديات التي تواجه العملية السياسية العراقية والعلاقات بين أربيل وبغداد، وبحث الجانبان تهديدات داعش القائمة وأسباب بقائها.

كما استقبل اليوم الأربعاء الزعيم الكردي مسعود بارزاني وفداً بريطانياً برئاسة كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المارشال سامي سامبسون، بحضور السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيكي، وبحث الجانبان آخر المستجدات في العراق والمنطقة وآفاق تعزيز العلاقات بين بريطانيا وإقليم كردستان،والانتخابات العراقية المبكرة.

وأكد بارزاني خلال اللقاء أن تنظيم داعش هُزم عسكريا إلا أن استئصاله ودحره بشكل كامل يحتاج إلى تعاون وتكاتف بين كافة الأطراف لإزالة أسباب ظهوره.

واستقبل نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان المارشال سامي سامبسون كبير مستشاري الدفاع البريطاني للشرق الأوسط والسفير البريطاني في العراق ووفداً مرافقاً لهما، لبحث مستجدات الحرب ضد الإرهاب والمخاوف من بروز داعش من جديد، التحركات المسلحة وسبل مواجهة تهديداتها، مهام التحالف الدولي ضد داعش في العراق وإقليم كردستان، مساعدات ومعونات بريطانيا والتحالف الدولي لتعزيز النظام الدفاعي العراقي بضمنه إقليم كوردستان، توطيد الشراكة وزيادة التعاون العسكري من جانب بريطانيا والتحالف الدولي مع العراق وإقليم كردستان.

وأكد نيجيرفان بارزاني على حاجة العراق وإقليم كردستان إلى استمرار مهام ودعم ومساعدة التحالف الدولي في القضاء النهائي على داعش وخطره، كما أثنى فخامته على المساعدات العسكرية البريطانية لإقليم كردستان في مجال تدريب البيشمركة ودورها ومشاركتها ودعمها للإصلاحات في وزارة شؤون البيشمركة.

حضر الاجتماع القنصل العام البريطاني في أربيل، وأشاد الوفد الضيف بدور البيشمركة في هزيمة داعش معبرا عن تقديره لتضحياته، وشدد على أهمية وجود آلية متينة للتعاون والتنسيق بين الجيش العراقي والبيشمركة بدعم من التحالف وخاصة في المناطق التي يوجد بها فراغ أمني، ونوقشت أوضاع المنطقة بصورة عامة إضافة إلى مجموعة مواضيع تحظى بالاهتمام المشترك.

واستقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء، وفداً من الولايات المتحدة ضم مستشار وزارة الخارجية الأمريكية ديريك شوليت، ومنسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك، والقائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى جوي هود، ونائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول، بحضور نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني، لبحث سبل تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان والولايات المتحدة، فضلاً عن آخر مستجدات الوضع في العراق والمنطقة.

ونقل الوفد تحيات الرئيس جو بايدن إلى رئيس الحكومة، وأشار إلى أن زيارته تعد تأكيداً على رغبة الرئيس والحكومة الأمريكيين في توطيد العلاقات مع إقليم كردستان الذي يعتبر حليفاً مهماً للولايات المتحدة في المنطقة، وأشاد الوفد الأمريكي بعملية الإصلاح التي شرعت بها حكومة الإقليم ولا سيما الإصلاحات في وزارة البيشمركة، كما جدد التأكيد على مواصلة الولايات المتحدة والتحالف الدولي في دعم قوات البيشمركة لمواجهة التهديدات الإرهابية وخصوصاً تلك المتمثلة بداعش.

وأعرب رئيس الحكومة عن امتنانه وتقديره للرئيس بايدن ودعم الحكومة الأمريكية، وأبدى استعداد إقليم كردستان لتطوير العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة.

وتناول الاجتماع العلاقات بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية والانتخابات العراقية المقبلة بالإضافة إلى الحوار الإستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة وأهمية تنفيذ اتفاق سنجار.

كما استقبل رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء، وفداً بريطانياً برئاسة كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المارشال سامي سامبسون، بحضور السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيكي، جرى بحث آخر المستجدات في العراق والمنطقة.

وتمت مناقشة آفاق تعزيز العلاقات بين بريطانيا وإقليم كردستان، وأكد الوفد البريطاني التزام بريطانيا والتحالف الدولي بدعم قوات البيشمركة لمواجهة تهديدات داعش، كما تم التأكيد على أهمية تفعيل التنسيق الأمني بين الجيش العراقي والبيشمركة، ولا سيما في المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم للحد من تهديدات إرهابي داعش وردعها، وأشاد الوفد الزائر في الاجتماع بالإصلاحات التي تجريها حكومة إقليم كردستان في وزارة البيشمركة.

وعلق شيركو حبيب الكاتب الصحفى ومسؤول مكتب الحزب الديمقراطى الكردستاني في القاهرة بأن لقاء الدبلوماسيين والقادة العسكرين الأمريكان والبريطانيين في أربيل مع الزعيم بارزاني ورئيس الإقليم ورئيس الحكومة، يوكد أهمية شخصية بارزاني كمرجع وقائد للشعب الكردي، ودوره في استقرار الأمن وحل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل وإرساء أسس التآخي والعيش المشترك بين القوميات والمذاهب في كردستان بصورة خاصة والعراق عامة ودوره في دحر إرهابي داعش.

وأشار حبيب إلى دور حكومة أربيل في بناء عراق ديمقراطي تعددي مبنيا على أسس الدستور، لافتا إلى دفاع قادة إقليم كردستان عن حقوق أهل العراق كافة دون تمييز بين مذاهب وعرقيات وأديان، منوها إلى إيمانهم بعراق فيدرالي تعددي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى