#المصري اليوم -#اخبار العالم - الرئيس السورى يُصدر مرسومًا بالعفو عن بعض مرتكبي الجنح والجنايات موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - الرئيس السورى يُصدر مرسومًا بالعفو عن بعض مرتكبي الجنح والجنايات موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - الرئيس السورى يُصدر مرسومًا بالعفو عن بعض مرتكبي الجنح والجنايات موجز نيوز

الرئيس السورى يُصدر مرسومًا بالعفو عن بعض مرتكبي الجنح والجنايات

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أصدر الرئيس السورى، بشار الأسد، اليوم الأحد، مرسوما تشريعيا يقضى بمنح عفو عام عن مرتكبى الجنح، والمخالفات، والجنايات الواقعة قبل تاريخ أمس، ويشمل العفو كامل العقوبة من ضمن تدابير الإصلاح والرعاية للأحداث، والفرار الداخلى والخارجى، ونسبًا من العقوبات الجنائية المؤقتة وجرائم الأحداث، وجرائم أخرى، جاء ذلك قبل الانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها في 26 مايو الجارى داخل الأراضى السورية وفى 20 مايو خارج الحدود السورية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا»، مضمون المرسوم، الذي شمل 23 مادة مفصلة عن تفاصيل العفو، تتضمن عدة حالات، حيث منح عفوا تاما عن كامل عقوبة الجنح والمخالفات، ما عدا جرائم «النيل من هيبة الدولة»، وجرائم «التهريب»، شرط إجراء التسوية مع إدارة الجمارك، وجرائم «تعاطى »، وجرائم «التعامل بغير الليرة السورية»، شرط تسديد الغرامات المترتبة لمصرف سوريا المركزى.

وحمل المرسوم الرئاسى عفوا عن ثلثى العقوبة في بعض الجنح، كالرشوة، أو تزوير السجلات الرسمية، ونصف العقوبة المؤقتة في كافة الجرائم الجنائية، وجرائم الأحداث، عدا ما استثنى منها ضمن أحكام المرسوم، وعن ثلث العقوبة في جرائم التهريب، والاتجار بالمخدرات.

وجاء في مرسوم العفو أنه لم يشمل الغرامات المترتبة على مخالفات الجمارك، ومخالفات البناء، والكهرباء، والصرافة، وكل الغرامات التي تحمل طابع التعويض المالى.

وقضى المرسوم بتخفيض عقوبة الإعدام إلى عقوبة «الأشغال الشاقة المؤبدة»، وعقوبة «الأشغال الشاقة المؤبدة» إلى «الأشغال الشاقة المؤقتة» لمدة 20 عامًا، شرط إسقاط المتضرر حقه الشخصى.

ولم يشمل العفو عن مرتكبى جرائم «تهريب الأسلحة والمتفجرات»، وجرائم «الخيانة والتجسس والتعامل مع العدو»، وجرائم «الإرهاب التي تسببت بالوفاة»، كما لم يشمل العفو جرائم «التموين» الواردة في قانون حماية المستهلك، ولم يشمل جرائم «الحريق، وعصابات الأشرار»، والجرائم المتعلقة بالحق الشخصى كالاحتيال، والشيك دون رصيد، إلا إذا تم تسديد المبالغ المحكوم بها، أو إذا حصل المجرم على إسقاط حق شخصى من المتضرر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - الأردن: يجب على الإسرائيليين وقف انتهاكاتهم ضد المسيحيين في القدس موجز نيوز
التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - الأنبا باخوم يترأس صلاة الجمعة العظيمة بكنيسة شبرا موجز نيوز